ليبيا.. سقوط 7 قتلى واستمرار المواجهات بالقرب من أهم المنشآت النفطية

أخبار العالم العربي

ليبيا.. سقوط 7 قتلى واستمرار المواجهات بالقرب من أهم المنشآت النفطيةمنشآت نفطية ليبية - أرشيف -
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ha9j

أكدت مصادر أمنية ليبية الثلاثاء 5 يناير/كانون الثاني استمرار المواجهات بين تنظيم "داعش" وحرس المنشآت النفطية حول مرفأ السدرة الذي تسيطر عليه الحكومة المعترف بها دوليا.

وقال الناطق الرسمي باسم حرس المنشآت النفطية إن المعارك تواصلت اليوم بين حرس المنشآت المسنود بالطيران الحربي وعناصر تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأضاف أن الاشتباكات تركزت في جنوب غرب منطقة السدرة على مسافة 20 كم، مؤكدا سقوط 7 قتلى من القوات الأمنية الليبية.

ويشن تنظيم "داعش" منذ الاثنين هجوما على منشآت نفطية هامة في السدرة ورأس لانوف شمال ليبيا، في محاولة منه منذ أسابيع للتقدم نحو الشرق انطلاقا من سرت لبلوغ منطقة الهلال النفطية، حيث تقع أهم موانئ تصدير النفط الليبي.

وكان عقيد في سلاح الجو الليبي في قاعدة مصراتة، طلب عدم ذكر اسمه، قد أعلن أن طائرات حربية شنت غارات منذ الصباح حتى المساء على مواقع لمسلحي تنظيم "داعش" بالمنطقة.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الليبية التابعة للسلطات المعترف بها دوليا، أن أحد خزانات النفط الخام أصيب بقذيفة يوم الثلاثاء، إثر تجدد الاشتباكات بالقرب من منطقة السدرة النفطية، مضيفة أن فرق الإطفاء لم تتمكن من الدخول إلى المنطقة المتضررة بسبب سوء الأوضاع الأمنية فيها.

واشارت الوكالة الليبية إلى إمكانية انتشار النيران لتطال خزانات أخرى في المنطقة.

كما قال المستشار الإعلامي في المؤسسة الوطنية للنفط، محمد المنفي : "فقدنا خزانا بالكامل واحترق ما به من مخزون يعادل 420 ألف برميل"، مضيفا أن "خزانا آخر أصيب إصابة طفيفة، وهو الآن تحت السيطرة".

جدير بالذكر أن المجتمع الدولي يضغط على مختلف الأطراف الليبية للتفاهم للوصول إلى اتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية، وذلك لتوحيد الصفوف من أجل محاربة تنظيم "داعش"، الذي استغل حالة الفوضى في البلاد وقام بتعزيز وجوده في ليبيا.

المصدر: وكالات