أوكرانيا ترفع الحظر عن عرض أفلام سوفيتية كلاسيكية في عيد رأس السنة

الثقافة والفن

أوكرانيا ترفع الحظر عن عرض أفلام سوفيتية كلاسيكية في عيد رأس السنةمشهد من فيلم "سخرية القدر"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9ri

سمحت وزارة الثقافة الأوكرانية للقنوات التلفزيونية العاملة في البلاد بعرض الأفلام السوفيتية الكلاسيكية في عطلة عيد رأس السنة.

اتخذ هذا القرار في جلسة المجلس القومي الأوكراني التي عقدت في الـ25 من ديسمبر/كانون الأول في كييف ،وشارك فيها ممثلون عن وزارة الثقافة ولجنة السينما والتلفزيون الأوكرانية حيث بحثت مسألة عرض الأفلام التي أخرجت في العصر السوفيتي في التلفزيون الأوكراني.

هذا وكانت وسائل الإعلام الروسية والأوكرانية قد أفادت في وقت سابق بأن وزارة الثقافة الأوكرانية فرضت حظرا على عرض فيلم "سخرية القدر أو ناعما" من إخراج المخرج السوفيتي الروسي الراحل إيلدار ريازانوف وفيلم "حراس البحر إلى الأمام" وفيلم "أسيرة القوقاز"، وذلك تحت مبرر إدراج الممثلين المشاركين في تلك الأفلام في القائمة السوداء الأوكرانية. وضمن هؤلاء الفنانين والفنانات فالينتينا تاليزينا ،وناتاليا فارليه ،ودميتري هاراتيان ،وميخائيل بويارسكي وغيرهم من الذين أدلوا حسب وزارة الثقافة الأوكرانية بتصريحات معادية لأوكرانيا.

يذكر أن فيلم "سخرية القدر" السوفيتي الكلاسيكي كان يعرض كعادة عامة في الاتحاد السوفيتي، ثم في روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق عشية عيد رأس السنة. واعتبر مشاهدو التلفزيون في تلك الجمهوريات مشاهدة هذا الفيلم في ليلة رأس السنة رمزا لحلول النجاح والسعادة في السنة القادمة.

المصدر: لينتا. رو