تبني أول قانون لمكافحة الإرهاب في الصين

أخبار العالم

تبني أول قانون لمكافحة الإرهاب في الصينالشرطة الصينية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9im

صدقت الهيئة التشريعية العليا في الصين الأحد 27 ديسمبر/ كانون الأول على أول قانون لمكافحة الإرهاب في البلاد.

وذكرت وكالة "شينخوا" أن المشرعين صدقوا على القانون في نهاية جلسة تعقد كل شهرين للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني والتي استمرت لمدة أسبوع. وصوت جميع المشرعين، البالغ عددهم 159، لصالح مشروع القانون.

وأشارت الوكالة الصينية إلى أن القانون الجديد يأتي في وقت دقيق بالنسبة للصين والعالم كله بعد الهجمات الإرهابية في باريس وتفجير طائرة الركاب الروسية فوق سيناء المصرية وعمليات القتل الوحشية التي يرتكبها تنظيم "داعش".

ولم يكن لدى الصين قانون خاص بمكافحة الإرهاب، قبل مشروع القانون الجديد، رغم وجود بنود متعلقة بالإرهاب في العديد من قرارات اللجنة الدائمة للمجلس الوطني، إلى جانب القانون الجنائي وقانون الاجراءات الجنائية وقانون الطوارئ.

من جهتها ذكرت وكالة "فرنس برس" أن تبني القانون جاء بعد مسودات أولى اثارت انتقادات بسبب احتوائها على بنود قد تؤدي إلى تشديد المراقبة على وسائل الإعلام وتهدد الملكية الفكرية للشركات الأجنبية.

وأضافت الوكالة أن مسودات القانون الجديد شملت بنودا تطلب من شركات التكنولوجيا وضع تقنيات في منتجاتها تمكن السلطات من مراقبة مستخدميها، أو تسليم شيفرات الوصول إلى المعلومات إلى السلطات.

المصدر: وكالات