زعيما شطري قبرص يعربان عن أملهما في توحيد الجزيرة المقسمة

أخبار العالم

زعيما شطري قبرص يعربان عن أملهما في توحيد الجزيرة المقسمةزعيما شطري قبرص مصطفى اكينجي و نيكوس اناستاسيادس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9dq

أصدر زعيما شطري قبرص الجمعة 25 ديسمبر/كانون الأول بيانا مشتركا بمناسبة عيد الميلاد باللغتين التركية واليونانية تعبيرا عن مساعيهما لتحقيق السلام في عام 2016 في الجزيرة المقسمة .

وأعرب نيكوس اناستاسيادس رئيس جمهورية قبرص اليونانية ومصطفى اكينجي زعيم "جمهورية شمال قبرص التركية" غير المعترف بها دوليا، في الرسالة عشية عيد الميلاد، عن أملهما في توحيد الجزيرة المقسمة بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك.

وقال اناستاسياديس باللغة التركية، وهي المرة الأولى، التي يتحدث بهذه اللغة علنا "أتمنى أن يتيح لنا العام الجديد في أن نعيش في بلد موحد".

وقال اكينجي، الذي كان يقف إلى جانبه، باللغة اليونانية "أتمنى أن يجلب العام الجديد السلام والهدوء والازدهار الدائم لكل القبارصة".

واشاد مرغاريتيس شيناس المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بالرسالة، وقال في تغريدة على حسابه الخاص في تويتر إن "أمنيات عيد الميلاد المشتركة هي أفضل رمز على الأمل بقبرص أوروبية عظيمة في عام 2016".

وجزيرة قبرص مقسمة منذ عام 1974، عندما احتلت القوات التركية الثلث الشمالي من الجزيرة ردا على انقلاب لعسكريين يونانيين هدف إلى ضم الجزيرة لليونان.

واختتم الزعيمان القبرصيان، الأسبوع الماضي، مفاوضاتهما برعاية الأمم المتحدة في 2015، وأعربا عن أملهما في أن يتمكنا خلال العام المقبل من التوصل إلى اتفاق لتوحيد الجزيرة المقسمة.

ومن المقرر أن يعقدا اجتماعاتهما المقبلة في 7 و14 و29 يناير/كانون الثاني القادم بهدف "التوصل إلى تسوية شاملة بالسرعة الممكنة".

المصدر: أ ف ب 

فيسبوك 12مليون