لم تعد محض الخيال.. أبرز 10 اختراعات عام 2015

العلوم والتكنولوجيا

لم تعد محض الخيال.. أبرز 10 اختراعات عام 2015صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h96v

شهد عام 2015 الكثير من الاختراعات التي أدهشت وهزت مخيلة ملايين الناس حول العالم، وها نحن ننشر لكم أبرز 10 اختراعات وأجهزة مذهلة تم ابتكارها هذا العام.

1- هوفيربورد



هو هجين لوح تزلج ولكن بعجلتين يسمح بالتنقل بسهولة فوق سطح مستو بسهولة عبر إمالة الجسد الى الأمام والجانبين، وقد اكتسب شعبية واسعة خلال شهور قليلة، وصار حتى وسيلة تنقل سريعة ومريحة لرجال الشرطة في مرافق بعض الدول.

2- شاحنة آمنة



تسمح للسائقين الراغبين بتخطي الشاحنة السائرة أمامهم بأمان من خلال شاشة مثبتة على أبوابها الخلفية تبين حركة الطريق من خلال كاميرا مثبتة أمام الشاحنة، وقد حصد تسجيل فيديو يصور هذه الطريقة أكثر من مليوني ونصف مشاهدة على اليوتوب.

3- Microsoft Hololens



هذا الجهاز كمبيوتر حقيقي يوضع في خوذة صغيرة وهو يكمل الواقع الافتراضي بصور مجسمة ثلاثية الأبعاد. وقد حظي هذا الجهاز حتى بتقدير وكالة الفضاء الأمريكية NASA التي بدأت باستخدامه في بعض المعاهد الطبية التابعة لها.

كما من الممكن استخدام هذا الجهاز من أجل وضع تصاميم ثلاثية الأبعاد، وفي ألعاب الواقع الافتراضي، والتدريس، وتمثيل أية مشاهد بما فيها الاتصالات المرئية على سطح الجدار مباشرة.

4- شاشة ملتوية



اخترعتها عام 2015 شركة "سامسونغ" وتسمح لأصحاب الهواتف الذكية بلفه في أنبوب بحيث أنه يمكن استخدامه كمزهرية زهور. وتزمع الشركة إنتاج أول هاتف مع شاشة مرنة عام 2016 القادم.

5- مكنسة محيطات



إذ يثير تلوث المحيطات منذ زمن قلق العلماء، وربما استطاعت شركة Ocean Cleanup Project وضع حل لهذه المشكلة من خلال نشر حاجز عائم طوله 100 كلم بحيث يستطيع انتشال الأوساخ مستغلا التيارات الداخلية.

وسيتم تجرته لأول مرة العام القادم أيضا، ويأمل الخبراء، في حال نجاحه، بتقليص تلوث المحيطات خلال 10 سنوات بنسبة 42%.

6- جهاز مكافحة الشخير!



فمن المعروف أن هذه المشكلة تورق الكثير من الأزواج والمحبين لدرجة التسبب بالمشاكل بينهما ومزاج سيء، فضلا عن عدم الحصول على قسط كاف من النوم.  

ويعمل الجهاز الذي بوشر بانتاجه هذا العام من خلال وضعه تحت المخدة بحيث يبدأ عند استشعار الشخير بنفخ بالونا خاصا يغير وضعية الرأس ويريح عضلات العنق ليجري التنفس بسهولة فيتوقف الشخير وينعم الزوجان بنوم هادئ وصباح دافئ.

7- مقلاة ذكية



تسمح بقلي الطبخة المطلوبة دون أن تحترق أو لا تكتمل من خلال استشعار مزروع في المقلاة يرسل الى الموبايل تحذيرا لعدم نسيان قلب اللحم مثلا حسب الوصفة المبرمجة.

8- كرة أطفال مبرمجة



تعمل أيضا من خلال برامج خاصة في الهواتف الذكية من الممكن تحديد خوارزميات خاصة فيها تجعل الكرة تتلون أو ترن أو تتفاعل حسب اللعب بها.

9- كاشف شخصي لتلوث الهواء



يساعد هذا الجهاز الأشخاص الذين يعانون من الحساسية على قياس حرار الجو وإشعاعات الشمس وغيرها من الأمور المحيطة وإرسالها الى مركز تحليل خاص. ووعد المخترعون قريبا بانتاج جهاز مماثل يسمح برسم مسارات الطرق والمناطق الخالية من التلوث والغبار.

10- سماعات ذكية


 
تخلق هذه السماعات إحساسا بواقع إضافي يسمح لصاحبها بالتخلص من أصوات مزعجة له من خلال منع مرورها الى الأذن، مثل الشخير وبكاء الأطفال وصوت المترو العال. وسيتم إنزال هذا المنتج الى الأسواق بشكل كبير العام 2016 القادم.

المصدر: "RT"