موسكو: واشنطن تحاول تقييد استقلالية سياستنا وسنرد بالقوة في الحالات القصوى

أخبار روسيا

موسكو: واشنطن تحاول تقييد استقلالية سياستنا وسنرد بالقوة في الحالات القصوىنيكولاي باتروشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h92y

أعلن سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف أن التهديدات المتعلقة بالنشاط العسكري لحلف الناتو يزيد خطرها على موسكو، بينما تحاول واشنطن فرض قيود على استقلالية السياسة الروسية.

وقال باتروشيف في مقابلة مع صحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية ستنشر الأربعاء 23 ديسمبر/كانون الأول: "الخطر الذي تشكله التهديدات المرتبطة بنشاط الناتو العسكري يتزايد، وتتعرض هيكلة الأمن العالمي للاجتراف بسبب سعي (الناتو) إلى رفع قدرته الهجومية وتحديثها، وكذلك إقامة أنواع جديدة للأسلحة ونشر منظومة الدرع الصاروخي العالمية، بما في ذلك حول حدود روسيا".

وأضاف باتروشيف: " تصريحات زعماء بعض دول الغرب عن كون الناتو حلفا دفاعيا من شأنه ضمان الأمن في العالم، وراء جوهرها الخفي تظهر عدوانية الحلف".

كما أشار باتروشيف إلى أن الولايات المتحدة تعتزم، ومن ورائها عدد من الدول الغربية، الحفاظ على فرض إرادتها في حل القضايا الدولية، ولذلك فإن هناك محاولات لتقييد سياسة روسيا المستقلة الخارجية والداخلية".

باتروشيف: استراتيجية الأمن القومي الجديدة تتضمن كيفية مواجهة الفكر المتطرف

وفي حديث حول التعديلات الجديدة في إستراتيجية روسيا للأمن القومي لفت باتروشيف أيضا إلى المشاكل في البيئة وتعقيد الوضع الديمغرافي العالمي، إلى جانب نقص المياه العذبة وتبعات تغير المناخ.

وفي هذا السياق، قال سكرتير مجلس الأمن الروسي: "تحتوي الطبعة الجديدة للاستراتيجية مهاما خاصة بمواجهة هذه المخاطر وغيرها، هذا وبقيت الأولويات القومية والمبادئ الأساسية لضمان الأمن القومي دون التغير".

وأشار إلى أن التعديلات في الاستراتيجية تنص على طرق للتصدي للفكر المتشدد ودعايته في وسائل الإعلام، كما تحتوي على أهداف استراتيجية لحماية روسيا من محاولات استخدام قوة عسكرية ضدها.

هذا وتستبعد موسكو في الشكل الجديد لاستراتيجية أمنها القومي سباق التسلح وتعتبر القوة العسكرية طريقة يمكن استعمالها في حالات قصوى.

وأعاد باتروشيف إلى الأذهان أن روسيا تبنت استراتيجية الأمن القومي عام 2009، مضيفا أنها أثبتت فعاليتها منذ ذلك الحين، حيث "أظهرت روسيا قدرتها لحماية سيادتها واستقلال ووحدة أراضيها، كما ارتفع دورها في حل أهم القضايا العالمية وتسوية النزاعات والأزمات بين دول".

المصدر: وكالات روسية

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة