بوتين: يسهل علينا العمل مع الأسد وواشنطن على حد سواء

أخبار روسيا

بوتين: يسهل علينا العمل مع الأسد وواشنطن على حد سواءالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8s4

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو في جهودها لتسوية الأزمة السورية لا تواجه صعوبات في تعاملها سواء مع الرئيس السوري بشار الأسد أو مع الولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال عرض مقتطفات من فيلم "النظام العالمي" الوثائقي من إخراج الصحفي التلفزيوني الروسي فلاديمير سولوفيوف عبر قناة "روسيا -1" السبت 19 ديسمبر/كانون الأول، قبل يوم من عرضه كاملا على القناة نفسها.

وفي مقابلة مع الصحفي فلاديمير سولوفيوف قال بوتين: "فيما يتعلق بالأزمة السورية فإنه من السهل علينا أن نعمل مع الرئيس الأسد ومع الجانب الأمريكي على حد سواء، وهو ما تحدثت عنه مؤخرا مع الرئيس أوباما ومع أصدقائنا السعوديين. وسبب ذلك هو أننا لا نراوغ ولا نغير موقفنا".

وأوضح الرئيس الروسي موقف موسكو من حل الأزمة في سوريا قائلا: "بدأنا بأن سألنا الناس: هل الوضع هكذا أم لا؟ وهل أنتم توافقون أم لا؟ والجميع أكدوا موافقتهم حول المعايير المحورية للتسوية وقالوا: نعم. وحينها بلورنا موقفنا بناء على مكونات عامة ومقبولة لدى الجميع، ولسنا مضطرين الآن إلى التخبط".

بوتين: الشعب التركي شعب صديق

وفي تطرقه إلى الأزمة الراهنة في العلاقات بين موسكو وأنقرة أعاد بوتين إلى الأذهان ما قاله في رسالته إلى البرلمان الروسي قائلا: "نعتبر الشعب التركي شعبا صديقا ولا نريد طي العلاقات مع الشعب التركي بعينه. أما القادة (التركية) الحالية.. فليس هناك شيء أبدي على وجه الأرض".

وفي رسالته إلى البرلمان في الـ3 من ديسمبر/كانون الأول وصف بوتين الشعب التركي بـ"الطيب والمحب للعمل والموهوب"، مشيرا إلى أن موسكو لا تضعه على قدم المساواة مع جزء من "القيادة الراهنة التي تتحمل مسؤولية مباشرة عن مقتل عسكريينا في سوريا".

بوتين: منفتحون للتعاون مع أوروبا

وأكد بوتين استعداد موسكو للتعاون مع الدول الأوروبية في الميادين الاقتصادية والسياسية ومكافحة الإرهاب، مشددا على أن هذا التعاون في مصلحة هذه الدول.

وذكر بوتين أن روسيا لا تدير ظهرها لأوروبا بسبب عقوباتها المفروضه على موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية، بل تنتظر من دولها العودة إلى تعاون المتبادل المنفعة.

المصدر: نوفوستي