هل تنجح "سبيس إكس" في إطلاق الصاروخ فالكون 9 هذه المرة ؟

الفضاء

هل تنجح هل تنجح "سبيس إكس" في إطلاق الصاروخ فالكون 9 هذه المرة ؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8r7

يبدو أن هناك تساؤلات حول إطلاق "سبيس إكس" للصاروخ فالكون 9 المقرر السبت 19 ديسمبر، بعد أن أعلنت الشركة أنها لم تؤد اختبار الإشعال في الوضع الثابت يوم الأربعاء كما كان مقررا.

وقد تم نقل فالكون 9 إلى منصة الإطلاق بالفعل مساء الأربعاء 17 ديسمبر/كانون الأول لعمل اختبار الإشعال، لكن لم يكن هناك أي دليل على أن الاختبار قد حدث، وليس هناك أي تعليق من (سبيس اكس) أو شركة Orbcomm المتعاملة معها.

ومع ذلك فقد غرّدت شركة Orbcomm على تويتر في وقت متأخر من صباح الخميس 18 ديسمبر/كانون الأول، قائلة إن اختبار الاشتعال الثابت كان وشيك الحدوث ظهر الخميس.

ويحمل الصاروخ 11 قمرا صناعيا تابعا لشركة الاتصالات Orbcomm الموجود مقرها في نيوجيرسي، حتى يصل بهذه الأقمار إلى مدار أرضي منخفض.

وترتكز جميع صواريخ "سبيس اكس" على الأرض منذ شهر يونيو/حزيران الماضي، بعد انفجار صاروخ من طراز فالكون 9، كان يحمل إمدادات لمحطة الفضاء الدولية.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة ايلون موسك أن فشل عملية الإطلاق وقتها كان سببه خللا في دعامات خزان وقود الصاروخ، وبعد وقوع الحادث، أطلقت الشركة تحقيقا مفصلا في هذه القضية، وأشار موسك إلى مواصلة العمل، وقال إن كل الدعامات في خزانات الوقود سيتم اختبار كل منها على حدة قبل كل رحلة.

وبخصوص هذا الإطلاق قالت الشركة في وقت سابق إنه سيتم بعد حوالي 3 أيام من اختبار الإشعال الثابت، مما يشير إلى احتمال تأجيل الإطلاق المقرر يوم السبت 19، حيث أن الإشعال في وضع الثبات لم يتم بعد حتى هذه اللحظة.

المصدر: سبيس نيوز