"فاينانشال تايمز": شعبية ترامب في الولايات المتحدة نابعة من اقتباسه نهج بوتين

أخبار العالم

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومرشح الرئاسة الأمريكي دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8nv

كتبت صحيفة "فاينانشال تايمز" الأمريكية أن دونالد ترامب مرشح الرئاسة الأمريكي كثيرا ما يجاهر بإعجابه بالزعيم الروسي فلاديمير بوتين وأن سر شعبيته لدى الأمريكيين تكمن في ذلك.

وأوردت الصحيفة نتائج استطلاع للرأي نظمه معهد "غالوب" الدولي العام الماضي إبان انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا واندلاع الأزمة الأوكرانية، خلص إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين احتل المركز الرابع بين الشخصيات التي تحظى بإعجاب الأمريكيين.

واعتبرت الصحيفة في هذا الصدد أن الأمريكيين يرون في بوتين "مثال الرئيس الناجح، ويلمسون في دبلوماسيته قيامه بحركات لعبة الجودو لا الشطرنج".

وعليه، لفتت النظر إلى أن الاستراتيجية التي تبناها ترامب مقتبسة من نهج بوتين، إذ يركز في حملته الانتخابية ووعوده للناخبين على ضرورة مواجهة الخطر الخارجي ويحذر الأمريكيين من خطر الهجرة والإسلام المتطرف على العالم الغربي، فيما يعكف الرئيس الروسي على صد تدخل واشنطن في مناطق نفوذ موسكو ويدأب على مواجهة أي خطر خارجي يتهددها.

ووصفت الصحيفة كلا من الرئيس الروسي والمرشح الأمريكي للرئاسة بـ"الخصمين الصعبين"، مشيرة إلى تعذر التكهن بتصرفاتهما، واستعداد كل منهما للقيام بخطوات مثيرة في عالم السياسة.

واعتبرت أن هذا النوع من الاسيتراتيجية يحظى بالتأييد الشعبي ويستحوذ على قلوب الناخبين، والدليل الشعبية غير المسبوقة التي حصدها بوتين، والشهرة منقطعة النظير التي نالها ترامب خلال الانتخابات التمهيدية رغم التصريحات المتشددة الصادرة عنه.

وخلصت "فاينانشال تايمز" إلى أن "ترامب راض كل الرضى عن إقامة المقارنة بينه وبوتين، لا سيما وأن هذا التشبيه يعجب شريحة واسعة بين مؤيديه من الناخبين".

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان ما صرح به ترامب مؤخرا، حينما أكد "قدرته على الاتفاق مع الرئيس الروسي قياسا بباراك أوباما".

هذا، ومن جهته، أشاد الرئيس فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي موسع عقده الخميس 17 ديسمبر/كانون الأول باستعداد ترامب للعمل على تعميق العلاقات بين واشنطن وموسكو إذا ما صار رئيسا للولايات المتحدة.

وقال بوتين فيه: "ترامب شخصية لامعة جدا، وهو بلا أدنى شك شخص موهوب، إلا أنه ليس من شأننا المجاهرة بمناقبه، فهو يخوض غمار الانتخابات الرئاسية الأمريكية متقدما على الجميع بلا منازع".

المصدر: "فاينانشال تايمز"