العلماء يخترعون تطبيقا للهاتف الذكي يتابع موت البشر

العالم الرقمي

العلماء يخترعون تطبيقا للهاتف الذكي يتابع موت البشرتطبيق يتابع الموت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8nm

اخترع العلماء وخبراء البرمجة الأستراليون تطبيقا للهاتف الذكي بمقدوره تحديد موعد موت الإنسان وسببه استنادا إلى شهادات أقربائه والأمراض السائدة في المنطقة التي كان يعيش فيها.

جاء ذلك في مقال نشرته مجلة " BMC Medicine " الأسترالية.

وقالت منظمة الصحة العالمة إن السبب والموعد الدقيق لموت الناس لا يزالان مجهولين بالنسبة إلى وزارات الصحة والهيئات الاجتماعية، في الكثير من البلدان ، علما أن 180 دولة في العالم لا تقوم بإحصاء رسمي لما يتعلق بسبب وموعد الموت ولأخطر الأمراض التي تسبب موت البشر.

واخترع الباحث آلان لوبيس في جامعة ملبورن الاسترالية وزملاؤه سبيلا غير عادي لمواجهة هذه المشكلة ، وذلك عن طريق اختراع تطبيق من شأنه أن يلعب دور "الخبير بعلم التشريح".

وأضاف لوبيس إن قوانين غالبية الدول المتطورة والنامية تقضي بأن يحق للأطباء الذين لديهم ترخيص بممارسة الطب تحديد سبب الموت وموعده. لكن سكان البلدان الفقيرة الكثر لا تقدم لهم مثل هذه الخدمات.

أما التطبيق الذي اخترعه العلماء الأستراليون فيمكّن الأقرباء من تحديد السبب المحتمل لموت الراحل. وذلك عن طريق الإجابة على عشرات الأسئلة عن أمراض كان يصاب بها الراحل وتسليم صوره الفوتوغرافية إلى المواقع الالكترونية الخاصة بالأطباء ، حيث يتم تحليل تلك الصور الفوتوغرافية بواسطة خوارزميات خاصة تأخذ بالحسبان خصوصيات الحياة والأوضاع الطبية في المنطقة التي كان يعيش فيها الراحل.

وحسب قول لوبيس فإن هذا التطبيق اختبر بنجاح في عدد من البلدان النامية مثل الهند والفلبين والمكسيك وتنزانيا وغيرها.

المصدر: نوفوستي