بان كي مون: مستقبل الأسد ينبغي أن يحدده الشعب السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8ic

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء 16 ديسمبر/كانون الأول أن تسوية الأزمة السورية يجب ألا تتوقف على مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال بان كي مون في تصريح صحفي إن "القرار حول مستقبل الأسد ينبغي أن يحدده الشعب السوري نفسه"، مشددا في الوقت نفسه على أن توقُّفَ الأزمة السورية وحلها على مسألة مصير شخص واحد يعد، باعتقاده، أمرا غير مقبول.

وأشار بان كي مون إلى أن بعض الدول تقترح إبقاء الأسد على رأس السلطة لأشهر محدودة، "ولكن القرار بهذا الموضوع سيتم اتخاذه لاحقا".

واعتبر الأمين العام أن الخطوة الأكثر أهمية في المرحلة الراهنة تكمن في التوصل إلى وقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن، مضيفا أن هذا الأمر "سسهم لا في التسوية السياسية فحسب، بل وسيمكن الوكالات الإنسانية من تقديم المساعدة للسكان"، إذ يعاني نحو 13 مليون شخص من المواطنين السوريين من الحاجة الماسة لهذه المساعدة، ، حسب بان كي مون.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أطراف الأزمة السورية إلى التوصل إلى هدنة عسكرية أوسع ما يمكن، وذلك بالرغم من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على عدد من المناطق السورية.

هذا وأشار بان كي مون إلى أن مدينة نيويورك الأمريكية ستستضيف في الـ18 من ديسمبر/كانون الأول الجاري اجتماعا ثالثا لـ "مجموعة دعم سوريا"، بالإضافة إلى عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي لبحث سبل التسوية السورية.

المصدر: تاس

الأزمة اليمنية