الولايات المتحدة نحو رفع حظر مفروض منذ 40 عاما عن صادراتها من النفط

مال وأعمال

الولايات المتحدة نحو رفع حظر مفروض منذ 40 عاما عن صادراتها من النفط الولايات المتحدة نحو رفع حظر مفروض منذ 40 عاما عن صادراتها من النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8gn

أفادت وكالة "بلومبرغ" أن قادة الكونغرس الأمريكي وافقوا على رفع حظر مفروض منذ عام 1975 على صادرات النفط من الولايات المتحدة، ما يعد تحولا غير مسبوق في استراتيجية الطاقة الأمريكية.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية عن عضو الكونغرس الجمهوري من ولاية تكساس جو بارتون قوله الأربعاء 16 ديسمبر/كانون الأول إن "مثل هذه الخطوة ستجعل الولايات المتحدة تقود سياسة الطاقة في العالم".

وما يزال هذا الاتفاق بحاجة إلى المصادقة عليه من قبل مجلس الشيوخ والنواب، والرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وعلى مدى الشهرين الماضيين صوت مجلس النواب الأمريكي مرتين حول مشروع القانون الذي قدمه الجمهوريون لرفع الحظر المفروض على تصدير النفط الأمريكي، ولكن في كلتا الحالتين لم يحظ مشروع القانون هذا بتأييد من قبل مجلس الشيوخ. كما أن إدارة الرئيس الأمريكي أوباما تعارض أيضا رفع الحظر المفروض.

وتزايدت الضغوطات على الحكومة الأمريكية في الآونة الأخيرة لرفع حظر التصدير هذا، وذلك بعد زيادة الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة بفضل تكنولوجيا جديدة في الحفر والتي سمحت بالتنقيب في التربة الصخرية، ما دفع الإنتاج والمخزون الأمريكي إلى مستويات قياسية.

ومن جهة أخرى، أكد عبدالله البدري الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أن أسعار النفط لن تتأثر في حال رفع التصدير عن الخام الأمريكي.

وأوضح البدري أن تأثير صادرات الخام الأمريكي على سوق النفط يساوي "صفرا" ، منوها أن ذلك يعود إلى أن الولايات المتحدة لا تزال دولة مستوردة، وقال إن الولايات المتحدة "قد تصدر الخام الخفيف المستخرج من التربة الصخرية، ولكنها ستظل تستورد الخام الثقيل".

المصدر: "تاس"