الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحث طهران على إتمام التحضير لبدء تنفيذ الإتفاق الشامل

أخبار العالم

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحث طهران على إتمام التحضير لبدء تنفيذ الإتفاق الشامليوكيو أمانو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8d5

حثت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السلطات الإيرانية على إتمام الخطوات التحضيرية الضرورية للشروع في تطبيق الاتفاق النووي مع الدول الست.

وقال يوكيو أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الأول، خلال اجتماع لمجلس محافظي الوكالة: "على إيران أن تقوم بخطوات تحضيرية ضرورية لتطبيق خطة العمل المشتركة الشاملة مع السداسية. وسيأتي يوم الشروع في تنفيذ الاتفاق بعد أن تؤكد الوكالة استكمال هذه الإجراءات".

وأضاف: "سأبلغ مجلس المحافظين دون إبطاء بعد إنجاز التحقق من إتمام الخطوات التحضيرية".

وتابع أنه سيتم تقديم تقرير مفصل لمجلس المحافظين بعد وفاء طهران بكافة التزاماتها.

كما تحدث أمانو عن ضرورة تقديم تمويل إضافي للرقابة على التزام طهران بأحكام البروتوكول الإضافي لاتفاقية الضمانات والاتفاقات الأخرى في إطار خطة العمل المشتركة.

وتجدر الإشارة إلى أن إيران والدول الست توصلت إلى اتفاق تاريخي لتسوية القضية النووية الإيرانية يوم 14 يوليو/تموز الماضي في فيينا بعد مفاوضات استمرت لمدة سنتين.

ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ خطة العمل المشتركة في العام المقبل بالتزامن مع رفع معظم العقوبات المفروضة على طهران، لكن بدء تطبيق الاتفاق يتطلب اتخاذ عدد من الإجراءات التحضيرية، مثل نقل المخزون الإيراني من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى روسيا وإعادة تصميم المنشأتين النوويتين في آراك وفوردو.

المصدر: تاس