ريابكوف: من المخطط إنجاز نقل اليورانيوم الإيراني إلى روسيا بحلول نهاية العام الحالي

أخبار العالم

ريابكوف: من المخطط إنجاز نقل اليورانيوم الإيراني إلى روسيا بحلول نهاية العام الحاليسيرغي ريابكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8cu

أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أنه من المخطط إنجاز نقل 8.5 طن من اليورانيوم الإيراني إلى الأراضي الروسية بحلول نهاية العام الحالي، في إطار تطبيق خطة العمل المشتركة.

وقال ريابكوف الذي ترأس الوفد الروسي في معظم اللقاءات الدولية حول تسوية قضية البرنامج النووي الإيراني، للصحفيين الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الأول: "هناك إشارات إيجابية فيما يخص تطبيق خطة العمل المشتركة. ويبدو أننا سننجز نقل اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب إلى روسيا بحلول نهاية العام، ويدور الحديث عن كمية تتجاوز 8.5 طن".

وأشاد الدبلوماسي الروسي أيضا بالتقدم الذي تم تحقيقه في نحو الشروع في إعادة بناء منشأة التخصيب الإيرانية في فوردو، تحويلها إلى منشأة مختصة بانتاج النظائر المستقرة (إذ ستلعب روسيا دورا رئيسيا في هذه العملية)، في الوقت الذي ستتولى فيه دول أخرى من السداسية الدور الرئيس في إعادة تصميم مفاعل أراك للماء الثقيل.

وتوقع ريابكوف الشروع في تطبيق خطة العمل المشتركة الخاصة بتسوية القضية النووية الإيرانية في يناير/كانون الثاني المقبل، معربا عن قناعته بأن موعد بدء التطبيق لن يتأخر في أي حال من الأحوال عن أواخر الربع الأول من عام 2016.

المصدر: تاس