"هيومن رايتس ووتش" تدعو للتحقيق بمقتل 90 شخصا في بوروندي

أخبار العالم

ضحايا أعمال العنف في بوروندي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h86z

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الأحد 13 ديسمبر/ كانون الأول إلى فتح تحقيق "جدي ومستقل" في أسوأ أعمال عنف شهدتها بوروندي مؤخرا والتي راح ضحيتها 90 شخصا.

وصرحت كارينا ترتساكيان الباحثة المكلفة بملف بوروندي في المنظمة "يجب فتح تحقيق جدي ومستقل بصورة عاجلة لتحديد ظروف وقوع عمليات القتل بشكل دقيق" في منطقة بوجمبورا.

وأضافت "أنه بلا شك أخطر حادث وتسبب بأكبر عدد من الضحايا منذ بدء الأزمة"، مطالبة بإرسال "خبراء من الخارج لمساعدة" المحققين البورونديين بسبب "التسييس والفساد" في النظام القضائي البوروندي.

يذكر أن الجيش البوروندي أعلن السبت مقتل 87 شخصا هم 79 "عدوا" وثمانية جنود، الجمعة في هجمات منسقة في ثلاثة معسكرات في بوروندي.

وكانت الحصيلة الأولى للعسكريين الجمعة هي مقتل 12 متمردا وأسر 21. وفي وقت لاحق اكتشف السكان 40 جثة على الأقل في شوارع الأحياء المعروفة لمعارضتها للرئيس بيار نكورونزيزا.

واتهم السكان قوات الأمن باعتقال كل الشبان الذين صادفوهم الجمعة وإعدامهم بعد ساعات على الهجمات التي شنها فجرا متمردون من 3 معسكرات.

وذكرت المنظمة أن الهجمات التي شنت على الثكنات "خطيرة" ومن مسؤولية الحكومة "فرض النظام والأمن"، مضيفة "لكن ذلك لا يبرر إطلاقا عمليات فتح النار على سكان هذه الأحياء" وطلبت "محاسبة عناصر الأمن المسؤولة" عن القتل.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون