بالصور.. اكتشاف اثنين من مستحجرات الديناصور عمرهما 180 مليون عام في الصين

العلوم والتكنولوجيا

بالصور.. اكتشاف اثنين من مستحجرات الديناصور عمرهما 180 مليون عام في الصيناكتشاف ديناصورين مستحجرين عمرهما 180 مليون عام في الصين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h80u

اكتشف أحفوران نادران هما كناية عن هيكل عظمي متحجر لاثنين من الدناصير الضخمة الطويلة العنق يصل طولهما إلى 10 أمتار على أيدي عمال الحفر والبناء خلال مد إحدى الطرق في الصين.

ويعتقد أن هذين الأحفورين المستحجرين هما من بقايا أنواع Lufengosaurs magnusو Lufengosaurus huenei – herbivores، التي كانت تجوب سطح الأرض قبل نحو 180 مليون سنة.

واكتشف هذان المستحجران في محيط 500 متر بعيداً أحدهما عن الآخر، عندما كان عمال البناء الصينيون يقومون بإزالة أجزاء من التربة والصخور الأرضية لإفساح المجال لمد طريق جديد في مقاطعة لوفنغ بمنطقة يونّان في الصين.

ويقول علماء الآثار إن عظام الديناصور من نوع Lufengosaurus magnus تضم ساقيه الخلفيتين كاملتين، علاوة على الكثير من أجزاء العمود الفقري.

ويبلغ طول كل من الأحفورين اللذين تم العثور عليهما حوالي 5 أمتار، إلا أن الخبراء يعتقدون أن طولهما كان أصلا أكثر من 9 أمتار، عندما كان هذان الحيوانان على قيد الحياة، وللأسف يبدو أن الرأس قد تآكلت بفعل عوامل الطقس خلال هذه الملايين الكثيرة من السنين.

اكتشاف أحافير لاثنين من الديناصورات عمرها 180 مليون عام في الصين
اكتشاف أحافير لاثنين من الديناصورات عمرها 180 مليون عام في الصين

أما الأحفور الآخر من نوع Lufengosaurus huenei فقد كانت حالته أقل جودة، وظهرت فيه عظام الساقين جنبا إلى جنب مع جزء من ذيل هذا الحيوان الضخم، ومن المعتقد أن يكون هذا الأحفور عائدا لحيوان أصغر.

وقال "وانغ تاو"، مدير إدارة حماية التراث الجيولوجي في مكتب مقاطعة لوفنغ لموارد الأرض، إنه يمكن بناء متحف على الموقع للحفاظ على هذه الحفريات النادرة، التي تم العثور عليها، لتشاهدها الأجيال الحالية والمستقبلية، وهذا يعني إنه قد يتم تحويل مسار الطريق لإبعاده عن الموقع.

كما أكد تاو أن أعمال الحفر ستتواصل، بمجرد الانتهاء من بناء متحف حول الموقع.

الجدير بالذكر إن Lufengosaurus تمثل نوعا مبكرا من أقزام الديناصورات، التي يعتقد أنها عاشت خلال العصر الجوراسي المبكر.

اكتشاف أحافير لاثنين من الديناصورات عمرها 180 مليون عام في الصين

المصدر: ديلي ميل

أفلام وثائقية