العلاقات بين تركيا وإسرائيل تتجه نحو الاستئناف

أخبار العالم

العلاقات بين تركيا وإسرائيل تتجه نحو الاستئنافتركيا وإسرائيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7z6

أشارت الرئاسة التركية إلى احتمال استئناف العلاقات بين أنقرة وتل أبيب ليشمل ذلك تجارة الغاز الإسرائيلي، إذا أوفت تل أبيب بالشروط التركية.

وجاء ذلك على لسان إبراهيم كالين الناطق الرسمي باسم الرئاسة التركية، بعد إشارات إيجابية من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن التحسينات الممكنة في العلاقات بين البلدين. 

وأوضح كالين أن بلاده طرحت ثلاثة شروط لإعادة العلاقات مع إسرائيل، مشددا على أن تل أبيب لم تف حتى الآن إلا بواحد منها فقط، وهو الاعتذار عن الهجوم الذي شنته قواتها على سفينة المساعدات التركية "مافي مرمرة" ضمن أسطول الحرية، الذي كان يسعى لكسر الحصار عن قطاع غزة.

وأضاف أنه ما زال يتعين على إسرائيل الوفاء بشرطين، وهما التعويض عن حادث الهجوم على سفينة "مرمرة" ورفع الحصار عن غزة.

وكان نتنياهو قال الأربعاء 9 ديسمبر/ كانون الأول إن حكومته تبحث مع تركيا بيع الغاز لها.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس إن بلاده قد تصدر الغاز الذي تحصل عليه من حقولها، وإنها ستأخذ في عين الاعتبار كل البدائل بما فيها تركيا.

وفي تصريحات بشأن وقف مصر إمداد إسرائيل بالغاز، ذكر شتاينتس أنه ينبغي على إسرائيل تطوير حقول الغاز التابعة لها بشكل سريع وأن تستقل في قطاع الطاقة بالقدر المعقول متابعا : "ولهذا السبب ندرس جميع الخيارات التي يمكننا تصدير الغاز الطبيعي لها بما يشمل الأردن واليونان وتركيا".

وعلى الرغم من أن نتنياهو ألمح إلى تحسين العلاقات مع تركيا في المستقبل القريب، لكن رفع الحصار المفروض على قطاع غزة سيشكل عقبة صعبة في هذا المجال.

المصدر: Daily Sabah