موسكو ستقاضي كييف في حال تخلفها عن سداد دينها

مال وأعمال

موسكو ستقاضي كييف في حال تخلفها عن سداد دينها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7sn

أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الحكومة بتقديم دعوى قضائية ضد أوكرانيا إلى المحكمة الدولية، إذا لم تسدد دينها إلى روسيا البالغ 3 مليارات دولار في الموعد المحدد.

وقال بوتين خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة يوم الأربعاء 9 ديسمبر/كانون الأول إن روسيا كانت مستعدة لدعم أوكرانيا، لكن الولايات المتحدة وأوروبا رفضتا تقاسم مخاطر ذلك معها. لذلك أوعز بمقاضاة أوكرانيا في حال التخلف عن السداد.

ويتعين على أوكرانيا في الـ 20 من شهر ديسمبر/كانون الأول الحالي سداد دين لروسيا بقيمة 3 مليارات دولار، وتشير جميع المؤشرات إلى أن كييف تتجه نحو التخلف عن سداد هذا الدين، ما كان يهدد بتعليق برنامج مساعدات صندوق النقد الدولي لكييف البالغ قيمته 40 مليار دولار.

إلا أن صندوق النقد الدولي قرار يوم الثلاثاء تغيير قواعده بشأن إقراض الدول التي عليها متأخرات لحكومات أخرى، وذلك لمواصلة تقديم مساعدات مالية لأوكرانيا المدينة لروسيا.

وكانت المبادئ السابقة لصندوق النقد الدولي صارمة بشأن الإقراض للدول التي عليها متأخرات، إذ كان الصندوق يمتنع عن إقراض الدول التي لا تظهر حسن نية في سداد متأخراتها للدائنين، ولكن على ما يبدو، فإن الصندوق قرر استثناء الحكومة الأوكرانية الحالية الموالية للولايات المتحدة من هذه القاعدة، ما يطرح تساؤلات عن مدى شفافية عمل الصندوق وعدم تسييسه لخدمة دول محددة.

وقال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانف في تعليق على قرار صندوق النقد الدولي إن قرار الصندوق تغيير سياسته يمثل إجحافا بحق روسيا ويضفي شرعية على تخلف كييف عن سداد التزاماتها المالية، منوها إلى أن روسيا ستتوجه إلى القضاء لحماية حقوقها.

وفي خطوة لدعم أوكرانيا، التي تعاني أزمة اقتصادية حادة، أعربت روسيا في وقت سابق عن استعدادها لإعادة هيكلة هذا الدين عبر تقسيطه لمدة ثلاث سنوات، ولكن بشرط ضمان سداد هذا الدين من قبل الحكومة الأمريكية أو الاتحاد الأوروبي أو من إحدى المؤسسات المالية الدولية، إلا أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي رفضا القيام بذلك.

المصدر: وكالات