حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول من المتوسط إلى الخليج

أخبار العالم

حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول من المتوسط إلى الخليجحاملة الطائرات الفرنسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7q3

أعلن الجيش الفرنسي الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول أن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول التي تشارك في الحرب ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" غادرت شرق المتوسط متوجهة إلى مياه الخليج.

وذكر في بيان ان المجموعة البحرية الجوية المؤلفة من حاملة الطائرات وسفن حماية، عبرت يوم الاثنين قناة السويس بعد أسبوعين من العمليات ضد تنظيم "داعش" في سوريا والعراق من البحر المتوسط.

وأضاف أن الأميرال الفرنسي رينيه جان كرينيولا تولى قيادة المجموعة البحرية الجوية - قوة "تاسك فورس 50" منذ دخول حاملة الطائرات البحر الاحمر، مشيرا إلى أن مهمات قائد هذه القوة ، وهي القوات البحرية للتحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية بقيادة الولايات المتحدة، ستكون على مدى عدة أسابيع.

وأوضح الجيش الفرنسي أن هذه هي المرة الأولى التي يتولى فيها أميرال غير أميركي المهمة، مؤكد أن ذلك يثبت المستوى الرفيع لتقاسم المهمات وتنسيقها بين البحريتين الفرنسية والأميركية.

وحلت حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول محل إحدى حاملات طائرات الأسطول الاميركي الخامس التي عادة ما تتولى قيادة عمليات "تاسك فورس 50"، وستعمل الحاملة الفرنسية بالتنسيق مع رئاسة أركان البحرية الاقليمية الاميركية للتحالف المتمركزة في البحرين.

هذا وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أعلن الجمعة 4 ديسمبر/كانون الأول أن حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديغول" ستتحول إلى الخليج خلال بضعة أيام.

وقال فرنسوا هولاند مخاطبا طاقم حاملة الطائرات "شارل ديغول" عند زيارته المفاجئة لهم، "خلال بضعة أيام، ستكونون في منطقة انتشار جديدة، ستتولون مسؤوليات قيادية مع حلفائنا في إطار الائتلاف الدولي".

يذكر أن حاملة الطائرات الفرنسية وصلت الأحد 22 نوفمبر/تشرين الثاني إلى شرق المتوسط وبدأت طائراتها بتنفيذ غاراتها في الـ23 من نوفمبر/تشرين الثاني على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" بسوريا.

المصدر: أ ف ب