ملك تايلاند أطول ملوك العالم حكما وثالثهم من حيث العمر

أخبار العالم

ملك تايلاند أطول ملوك العالم حكما وثالثهم من حيث العمرملك تايلاند
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7kh

احتفلت تايلاند بعيد ميلاد ملكها "بوميبول أدولياديج" الـ 88، وهو صاحب أطول فترة حكم في العالم، إذ أنه توج على العرش في بلاده عام 1946.

وأتم ملك تايلاند، الذي ولد في الـ5 من ديسمبر/كانون الأول 1927، عامه الـ88، وقد اكتست شوارع تايلاندا الحلة الصفراء، كما هو الحال بالنسبة للسكان في أنحاء المملكة، بما أنه اللون التقليدي في تايلاند.

ونظرا لأن تايلاند لم يتم استعمارها من قبل أي دولة، فإن يوم ميلاد الملك هو اليوم الوطني في تايلاند.

ويعد "بوميبول أدولياديج" أطول الملوك حكما في العالم، حيث إنه في سدة الحكم منذ 69 عاما، تليه ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، التي تتربع على العرش منذ 63 عاماً، ويعتبر بوميبول شخصية موحدة، وقوة استقرار في تايلاند، التي شهدت اضطرابات سياسية متكررة، وانقلابات عسكرية جاءت بحكومات جديدة ولكنها أبقت على الملكية.

إنفوجرافيك: أطول الملوك حكما في العالم

يذكر أن بوميبول يعد حاليا من حيث العمر ثالث أكبر ملك في العالم، بعد ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية البالغة 89 عاما، وملك ماليزيا عبد الحليم، الذي أتم عامه الـ88 الأسبوع الماضي.

هذا ويعتبر ملك تايلاند من أثرى أثرياء العالم، إذ صنفته مجلة فوربس الأمريكية في 2008، كأغنى ملك في العالم بثروة قدرت قيمتها بـ35 مليار دولار أمريكي.

ونقل الملك بوميبول المعروف أيضاً باسم "راما التاسع"، مرات عدة للمكوث في المستشفى على مدى السنوات القليلة الماضية، وكانت آخر مرة نقل فيها إلى المستشفى في مايو/أيار الماضي، ولا يزال يرقد هناك، حيث يتلقى العلاج من عدة أمراض، وقد ظهر علنا مرات قليلة خلال السنوات الأخيرة.

إلى ذلك عرض تلفزيون TV3 التايلاندي الاحتفالات التي شهدتها مدينة بانكوك احتفاءً بهذا المناسبة.

المصدر: وكالات