إحراق عائلة الدوابشة.. إسرائيل تعلن القبض على مشتبه بضلوعهم في ارتكاب الجريمة

أخبار العالم

إحراق عائلة الدوابشة.. إسرائيل تعلن القبض على مشتبه بضلوعهم في ارتكاب الجريمةسعد ورهام الدواشبة مع ابنهما علي الدوابشة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7ao

أعلن الأمن الإسرائيلي الخميس 3 ديسمبر/كانون الأول عن اعتقاله عددا من المشتبه بضلوعهم في حرق منزل عائلة في قرية دوما الفلسطينية في يوليو/تموز الماضي، الذي راح ضحيته طفل ووالداه.

وذكر بيان الشرطة الإسرائيلية "أنه في الأيام الأخيرة اعتقلت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية شبانا مشتبه بهم بالانتماء لتنظيم إرهابي يهودي وبتنفيذ عمليات إرهابية. ويجري خلال هذه التحقيقات التأكد من شبهات جدية حول عملية الاعتداء في قرية دوما".

وأضاف البيان أن:"عملية التحقيق تجري بالتعاون بين جهاز الأمن العام وجهاز الشرطة والنيابة العامة"، مشيرا أن باقي تفاصيل التحقيق وهويات المشتبه بهم تخضع لأمر منع النشر.

وكان عضو الكنيست باسل غطاس، من القائمة المشتركة، قدم الأربعاء استجوابا إلى وزير المواصلات يسرائيل كاتس طلب فيه الاستفسار عما إذا كانت القضية الأمنية الخطيرة التي حظر نشر تفاصيل عنها هي الاعتداء بإضرام النار فى منزل عائلة الدوابشة في قرية دوما الفلسطينية في الضفة الغربية.

كما طلب النائب غطاس الاستفسار عن حقيقة التقارير التي أشارت إلى أن جهاز الأمن العام (الشاباك) يمتنع عن تقديم لوائح اتهام ضد الضالعين في الاعتداء لمنع الكشف عن تقصير من جانب هذا الجهاز.

من جهته قال وزير المواصلات الإسرائيلي أنه لا يمكنه الرد على أسئلة بشأن حظر نشر تفاصيل التحقيق بالخصوص، وأوضح أن جهاز الشاباك يبذل جهدا في القبض على الجناة.

وأصدرت محكمة العدل العليا في إسرائيل الثلاثاء الماضي قرارا بإمهال كل من المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية ووزير الأمن الإسرائيلي موشيه يعالون حتى موعد أقصاه 20/12/2015 للرد على التماس تقدم به نواب في القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي يطلب من المحكمة إجبارهم على تقديم مرتكبي جريمة عائلة دوابشة للمحاكمة فورا، دون أي تأخير.

ويشار الى أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف أعرب الأربعاء عن قلقه من التباطؤ في التحقيق الإسرائيلي حول جريمة إحراق منزل عائلة الدوابشة.

وقال ملادينوف في بيان "لقد مرت أربعة أشهر منذ جريمة حرق عائلة الدوابشة. هذه القضية، المدانة على نطاق واسع من مسؤولي الجانبين، لم تحل حتى الآن".

وأضاف "أشعر بالقلق إزاء التقدم البطيء (للتحقيق) وأدعو السلطات الإسرائيلية إلى التحرك سريعا لضمان إنزال العدالة بحق مرتكبي هذه الجريمة البشعة".

وفي سياق متصل أعرب جد الطفل الفلسطيني القتيل علي الدوابشة والذي قتلت عائلته جراء الحريق أنه يأمل في أن الأنباء عن تقدم كبير في التحقيق بقضية إرهاب يهودي تشمل التحقيق في جريمة احراق عائلة ابنته والتي توفيت هي وزوجها وابنها جراء الحريق المتعمد.

وعلق الجد حسين الدوابشة قائلا :" نأمل أن التطورات في التحقيق بقضية الإرهاب متعلقة بنا". وأضاف الدوابشة لصحيفة يديعوت احرونوت العبرية:" لم يبلغنا أحد من الشاباك ان كانت التطورات الأخيرة متعلقة بنا، أنا أحصل على جميع المعلومات من الصحافة".

وتسبب الاعتداء في بلدة دوما الفلسطينية الى مقتل الرضيع علي الدوابشة (18 شهرا)، وأصيب والداه سعد ورهام الدوابشة بصورة خطيرة أدت الى وفاتهما بعد عدة أسابيع من الحادث. وكان أحمد الدوابشة (4 سنوات) الناجي الوحيد من أفراد العائلة والذي لا يزال قيد العلاج في مستشفى إسرائيلي وستستمر فترة علاجه لمدة طويلة.

وتعد مأساة دوما أحد الأسباب الرئيسية للتصعيد الأخير في الآراضي الفلسطينية المحتلة الذي أودى بحياة أكثر من مائة فلسطيني و19 إسرائيليا منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية