العفو الدولية تتهم قطر باستغلال العمال

أخبار العالم العربي

العفو الدولية تتهم قطر باستغلال العمالالعمال الأجانب في قطر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h73v

أعلنت منظمة العفو الدولية أن استغلال العمال لا يزال "متفشيا" في دولة قطر على الرغم من إدخال بعض الإصلاحات منذ فوز الدوحة بحق تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم قبل 5 سنوات.

وأشارت منظمة العفو الثلاثاء 1 ديسمبر/كانون الأول إلى أنه بموجب نظام "الكفالة" القطري يتعين على العمال الأجانب الحصول على موافقة أرباب العمل لتغيير عملهم أو مغادرة البلاد مما يضعهم تحت رحمتهم.

وواجهت قطر انتقادات واسعة بسبب معاملتها للعمال الأجانب وخصوصا في قطاع المقاولات، فيما تنفي الدولة المصدرة للغاز استغلال العمال، وأعلنت إجراء إصلاحات عمالية في مايو/ أيار العام الماضي، لكن المنظمة تقول "إن هذه التغييرات غير كافية".

وامتنعت وزارة العمل القطرية عن التعليق على البيان، كما ورفض مسؤول في الوزارة تقارير مماثلة لمنظمات غير حكومية، وقال إنها تهدف إلى "خلق دعاية سلبية عن دولة قطر في الخارج".

الشيخ سعود بن خالد آل ثاني رئيس نادي الريان الرياضي يعلن بدء العمل في استاد الريان

وكان نظام حماية الأجور، الذي يطلب من الشركات دفع رواتب العمال عن طريق التحويل المصرفي الإلكتروني قد دخل حيز التنفيذ في نوفمبر/ تشرين الثاني، بعد أن وقع الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر تشريعا يعطي العمال الأجانب الحق في التقدم بتظلمات إلى لجنة حكومية إذا لم يوافق صاحب العمل على مغادرتهم للبلاد.

من جهته، عبّر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في بيان عن اعتقاده بأن كأس العالم قد يكون حافزا لتحسين ظروف العمل في قطر.

وتشير أرقام للسفارة الهندية بالدوحة إلى أن حوالي 260 عاملا مهاجرا من الهند توفوا في قطر عام 2015.

وكانت اتهامات بالفساد في منح حق استضافة كأس العالم وكذلك المخاوف بشأن الاحتياطات داخل الملاعب وحرارة الصيف ألقت بظلالها على الجهود التي تبذلها الدوحة لتصبح أول مضيفة عربية لكأس العالم لكرة القدم.

ويجري توظيف مئات آلاف العمال من دول مثل الهند ونيبال وبنغلادش، مع التخطيط لمشروعات في البنية التحتية تقترب قيمتها من حوالي 200  مليار دولار.

المصدر: رويترز

الأزمة اليمنية