موسكو تعرب عن استيائها بشأن تقاعس كييف في استئناف تزويد القرم بالكهرباء

أخبار العالم

موسكو تعرب عن استيائها بشأن تقاعس كييف في استئناف تزويد القرم بالكهرباءانقطاع الكهرباء في القرم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6pg

أعرب الكرملين عن استيائه بشأن تقاعس كييف فيما يتعلق باستئناف توريد الكهرباء إلى شبه جزيرة القرم الروسية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف يوم الجمعة 27 نوفمبر/تشرين الثاني، "أستطيع فقط الإعراب عن الأسف العميق والاستياء العام بشأن عدم استئناف توريد الطاقة الكهربائية المتفق عليه سابقا إلى القرم الروسية".

وفي سياق متصل أكد بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يبحث في مباحثاته مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند الخميس قضية العقوبات الغربية ضد روسيا أو رفعها.

من جانبه صرّح المندوب الروسي الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر لوكاشيفيتش بأن موسكو لم تسمع من السلطات الأوكرانية تقييما واضحا لعملية تفجير أعمدة الخطوط الكهربائية التي تزود القرم بالطاقة الكهربائية مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن سكان شبه جزيرة القرم.

وأشار لوكاشيفيتش إلى أن الحكومة الأوكرانية يجب أن تتحمل كامل المسؤولية عن انقطاع الكهرباء إذا كانت تؤيد هذه الخطوة، وإلا يتعين عليها أن تعاقب المسؤولين عنها إذا كانت تعارضها.

من جهة أخرى أكد الدبلوماسي الروسي على أهمية تعزيز الثقة بين أطراف النزاع (في شرق أوكرانيا) وتحقيق نتائج ملموسة في القريب العاجل. ودعا إلى وقف العملية الأمنية الأوكرانية في منطقة دونباس ورفع الحصار المفروض عليها والتوصل إلى اتفاق بشأن أبعاد الانتخابات المحلية هناك.

وقال لوكاشيفيتش إن كييف تحاول المماطلة في التوصل إلى اتفاق بشأن الانتخابات المحلية في دونباس، داعيا إلى إقامة تعاون بناء بين الحكومة الأوكرانية وممثلي دونيتسك ولوغانسك بهذا الشأن.

"دونيتسك الشعبية": القتال أدى إلى مقتل 3932 شخصا من سكاننا

من جهة أخرى أعلنت "جمهورية دونيتسك الشعبية" أن 3932 شخصا، بينهم 579 امرأة و71 طفلا، من سكان هذه الجمهورية المعلنة من جانب واحد في شرق أوكرانيا، قتلوا منذ اندلاع النزاع في هذه المنطقة.

وقالت مفوضة حقوق الإنسان في "دونيتسك الشعبية" داريا موروزوفا إن القتال في دونباس أدى إلى تدمير أكثرمن 10 آلاف منشأة، بينها أكثر من 5700 مسكن، و غيرها من منشآت البنى التحتية.

من جهة أخرى قالت موروزوفا إن الجانب الاوكراني سلم لدونيتسك 621 أسيرا مقابل 601 أسير من قبل "دونيتسك الشعبية"، بحسب المعلومات الرسمية، مضيفة في ذات الوقت أن هناك أيضا معطيات غير رسمية تشير إلى أن كييف سلمت 860 أسيرا مقابل 740 من قبل دونيتسك.

المصدر: وكالات