أردوغان: سنواصل التصدي لمخترقي أجوائنا كما تعاملنا مع الطائرة الروسية

أخبار العالم

أردوغان: سنواصل التصدي لمخترقي أجوائنا كما تعاملنا مع الطائرة الروسية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6lv

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس 26 نوفمبر/تشرين الثاني على أن بلاده ستواصل التعامل مع أي جهة تخترق الأجواء التركية مثلما تصرفت مع القاذفة الروسية "سو 24".

وقال أردوغان في كلمته أمام رؤساء المديريات والأرياف لمدينة أنقرة، إن "الجانب الروسي أصدر تصريحات نتابعها بأسى وأسف ونحتاج لتنسيق أكبر"، وتابع "نحتاج لغطاء دولي لحماية الجماعات السورية المعتدلة".

وأشار الرئيس التركي إلى أن "المعارضة السورية المعتدلة يجب ألا يجري ضربها وقصفها، فهي تواجه الحكومة السورية".

أردوغان: تركيا لا تشتري النفط من داعش

من جهة أخرى، أكد الرئيس التركي أن بلاده لا تشتري النفط من "الدولة الإسلامية"، وأن القول بدعم أنقرة للإرهاب يتطلب ما يثبته، مؤكدا أن المصادر التي تشتري منها تركيا النفط معروفة للجميع.

وقال أردوغان "نحن نشتري النفط من روسيا ومن إيران ومن أذربيجان ومن شمال العراق. ومن يدعي غير ذلك فليثبت".

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني، أن طائرة حربية "سو-24" تابعة لمجموعة المقاتلات الروسية في سوريا تحطمت بعد أن قامت طائرتان من طراز (أف 16) تابعتان لسلاح الجو التركي قامتا باستهدافها، فيما ادعت هيئة الأركان التركية أن سلاح الجو التركي أسقط مقاتلة مجهولة تجاهلت الإنذارات واخترقت الأجواء التركية.

أردوغان يرفض الاعتذار لروسيا

كما رفض الرئيس التركي تقديم اعتذار لروسيا عن إسقاط القاذفة الروسية.

وقال أردوغان في حديث لقناة "سي إن إن" الأمريكية: "أعتقد أنه إذا كان هناك طرف عليه الاعتذار فهو ليس نحن"، معتبرا "أن من خرق مجالنا الجوي عليه الاعتذار".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد أن السلطات التركية لم تقدم حتى الآن أي اعتذار لموسكو بعد إسقاط القاذفة الروسية "سو-24" فوق أراضي سوريا.

وقال الرئيس بوتين : "إننا لم نسمع حتى الآن أي اعتذار مفهوم من القيادة العسكرية والسياسية العليا في تركيا، أو أي اقتراح بالتعويض عن الضرر أو تعهدات بمعاقبة المذنبين عن ارتكاب هذه الجريمة".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون