أوكرانيا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

مال وأعمال

أوكرانيا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسيةرئيس الحكومة الأوكرانية أرسيني ياتسينيوك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6i0

قررت أوكرانيا يوم الأربعاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني إغلاق مجالها الجوي في وجه الطائرات الروسية، بما في ذلك رحلات العبور، حيث من المتوقع أن يتأثر نحو 70 ألف مسافر شهريا بهذا القرار.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك خلال اجتماع للحكومة: "توقعنا أن يقوم الجانب الروسي بعد المشاورات بإلغاء حظره المفروض، بما في ذلك رفع الحظر على النقل الجوي لشركات الطيران الأوكرانية، وكذلك إلغاء الحظر المفروض على رحلات الترانزيت للشركات الأوكرانية عبر الأراضي الروسية. لقد اتخذنا جميع التدابير اللازمة لاتخاذ روسيا القرار المناسب".   

وتابع قائلا: "روسيا لم توافق على شروط الجانب الأوكراني، لذلك قررت الحكومة فرض حظر على استخدام شركات الطيران الروسية للمجال الجوي الأوكراني".

وبحجة "تفاقم الوضع العسكري والسياسي الخارجي" عزا ياتسينيوك قرار الحكومة الأوكرانية هذا، بأن : "روسيا قد تستخدم المجال الجوي الأوكراني للقيام باستفزازات لذلك فإن هذه المسألة جاءت استجابة لدواعي الأمن القومي وردا على الأعمال العدائية لروسيا".

وكانت أوكرانيا فرضت نهاية الشهر الماضي حظرا على الرحلات الجوية بين البلدين، ما دفع روسيا إلى فرض حظر جوي مماثل على الشركات الأوكرانية. وهذه المرة الأولى الذي يغلق فيها المجال الجوي بين أوكرانيا وروسيا.

ويعد قرار أوكرانيا هذا جزءا من عقوبات تفرضها كييف على موسكو، إذ لا تعترف السلطات الأوكرانية بنتائج استفتاء جرى في شبه جزيرة القرم قرر من خلاله سكانها العودة إلى أحضان روسيا.

المصدر: وكلات

توتير RTarabic