كيري يعزز التعاون مع فرنسا ويتنبأ بمرحلة انتقال سياسي قريب لسوريا

أخبار العالم

كيري يعزز التعاون مع فرنسا ويتنبأ بمرحلة انتقال سياسي قريب لسورياوزير الخارجية الأمريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5qi

أعلن جون كيري وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن وباريس اتفقتا على تكثيف تبادل المعلومات الخاصة بتنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي.


وقال كيري الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني للصحفيين بعد لقائه مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند "مستوى تعاوننا مرتفع، لكننا اتفقنا على زيادة تبادل المعلومات عن المقاتلين".

وبحث كيري إمكانية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس، وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية إن الوزيرين ناقشا "تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، خصوصا في ليبيا، وأعمال المجتمع الدولي ضد داعش في سوريا والعراق".

واعتبر كيري أن سوريا قد تبدأ مرحلة "انتقال سياسي كبير" في غضون أسابيع، وذلك إثر التسوية الدولية التي تم التوصل اليها في ختام مفاوضات فيينا، وقال أمام بعض الصحافيين الذين رافقوه في زيارته الى العاصمة الفرنسية "نحن على مسافة أسابيع نظريا، من احتمال انتقال كبير في سوريا، وسنواصل الضغط في هذه العملية.. نحن لا نتحدث عن أشهر بل عن أسابيع، كما نأمل".

وكان كيري أكد في باريس مساء الإثنين على "العلاقة القوية" التي تربط باريس بواشنطن مشيرا إلى أن الدولتين سوف "تحاربان وتهزمان معا" تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأمام السفارة الأمريكية في باريس المضاءة بألوان فرنسا، أعرب كيري عن عزم الحليفين التصدي للإرهاب "سوف نهزم داعش وكل الذين يشاطرونه أيديولوجيته الحقيرة". وقال كيري أيضا "في عاصمة الأنوار، لن ينتصر الظلام أبدا. التاريخ يشهد، باريس عرفت أوقاتا أكثر ظلمة لكنها تخطتها".

ووصل كيري إلى باريس لتأبين قتلى هجمات الأسبوع الماضي في العاصمة الفرنسية وللتعبير عن الدعم الأمريكي للحليف الرئيسي في الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية".

وجاءت زيارة كيري إلى باريس بعد ثلاثة أيام من الهجمات التي قتل فيها انتحاريون نحو 130 شخصا في مطاعم وقاعة احتفالات واستاد لكرة القدم في العاصمة الفرنسية. ومن المقرر أن يلتقي كيري بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند صباح الثلاثاء.

المصدر: وكالات