استقالة دياك ورئيس مختبر موسكو من منصبيهما

الرياضة

استقالة دياك ورئيس مختبر موسكو من منصبيهما   لامين دياك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h59g

قالت اللجنة الأولمبية الدولية الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني إن لامين دياك الرئيس السابق للاتحاد الدولي لألعاب القوى استقال من منصبه في عضوية الشرف باللجنة الأولمبية الدولية .

وتعرض دياك الذي عاقبته اللجنة الأولمبية الدولية بالإيقاف بشكل مبدئي الثلاثاء 10 نوفمبر/تشرين الثاني لاتهامه بالحصول على رشاوى مالية.

وخضع دياك الذي كان عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية بين 1999 و2013 قبل أن يصبح عضوا شرفيا بعد عام واحد لتحقيقات رسمية في فرنسا وأطلق سراحه بكفالة مالية بلغت 500 ألف يورو ومنع من مغادرة البلاد.

وتأتي استقالة دياك البالغ من العمر 82 عاما بعد يومين من إعلان تقرير للجنة مستقلة في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا" بشأن وقوع أعمال فساد على نطاق واسع في الاتحاد الدولي لألعاب القوى على خلفية اتهام الاتحاد الروسي للعبة بإخفاء نتائج اختبار المنشطات للاعبين وإتلاف عدد كبير من العينات.

وشغل دياك منصب رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى من 1999 وحتى أغسطس/آب الماضي قبل أن يتولى البريطاني سيباستيان كو المنصب، ووجهت اتهامات لبابا ماساتا ابن دياك وثلاثة آخرين تتعلق بانتهاك ميثاق شرف الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

في المقابل أعلنت ناتاليا زهيلانوفا مستشارة وزير الرياضة الروسي لوكالة إنتر فاكس الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني أن رئيس مختبر موسكو لمكافحة المنشطات استقال من منصبه بعد الاتهامات التي تحدثت عن فضحية فساد ومنشطات في ألعاب القوى الروسية.

وكان رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو منح الاتحاد الروسي مهلة حتى نهاية الأسبوع للرد على اتهامات الوكالة الدولية.

من جهته تحدث وزير الرياضي الروسي فيتالي موتكو مع رئيس الوكالة الدولية وقال وزير الرياضة "يمكنني القول بأنه لا يوجد عقبات لتخطي هذه الحالة ".

 وأضاف موتكو: "لدينا رياضيون شباب سيشاركون للمرة الأولى في دورة الألعاب الأولمبية، كما أن هناك من سيشارك للمرة الخامسة في الأولمبياد، الرياضيون أبرياء لا يمكن إلحاق الأذى بهم".

المصدر: وكالات