روسيا تفقد سنويا نتيجة ذوبان الجليد أراضي تعادل مساحتها مساحة 8 بلدان مثل سان مارينو

أخبار روسيا

روسيا تفقد سنويا نتيجة ذوبان الجليد أراضي تعادل مساحتها مساحة 8 بلدان مثل سان مارينومنطقة القطب الشمالي الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h56l

تفقد روسيا كل سنة نتيجة ذوبان الجليد السرمدي وطمس الشواطئ أراضي يمكن مقارنتها بمساحة 8 بلدان مثل سان مارينو الذي تبلغ مساحتها 61 كيلومترا مربعا.

وإن ذوبان الجليد في المناطق الشمالية الروسية القريبة من منطقة القطب الشمالي يؤدي إلى تلويث المياه الجوفية ونمو الجراثيم الضارة فيها.

أعلن ذلك مدير معهد معادن الأرض لدى فرع أكاديمية العلوم الروسية في سيبيريا الدكتور دميتري دروزدوف الذي أوضح أن شواطئ البحار الجنوبية تطمس هي أيضا. لكن سرعة طمسها في البحار الشمالية أكبر بكثير، إذ إن الحرارة تتراكم بالقرب من سطح الأرض بكميات تجعل بنية التربة تتغير بسرعة.

وقال دروزدوف :"إن كميات الأعشاب التي تنمو في منطقة موسكو مثلا تزداد من سنة إلى أخرى، ما يمكن الفلاحين من تطوير تربية البقر. أما منطقة غرب سيبيريا فتتقدم الأراضي الخصبة فيها نحو الشمال على مسافة 200 - 300 كيلومتر. ولا تطاول ظاهرة الاحترار (الاحتباس الحراري) المناطق الشمالية فحسب بل والمناطق الجنوبية الروسية في إقليمي كراسنودار وستافروبول اللتين باتتا تفتقران إلى الماء. وستحل محافظة فورونيج التي تبعد عنهما 500 كيلومتر محلهما كمنطقة رئيسية لإنتاج الحبوب في روسيا.

المصدر: لينتا. رو"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة