الكرملين: مدة العملية الروسية في سوريا مرتبطة بنجاح الجيش على الأرض

أخبار العالم العربي

الكرملين: مدة العملية الروسية في سوريا مرتبطة بنجاح الجيش على الأرضرئبيس الدوان الرئاسي الروسي سيرغي إيفانوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h55s

أعلن رئيس الديوان الرئاسي الروسي سيرغي إيفانوف الثلاثاء 10 نوفمبر/تشرين الثاني أن مدة العملية العسكرية الروسية في سوريا مرتبطة بنجاح الجيش السوري على الأرض.

وقال إيفانوف للصحفيين: "فيما يخص سوريا، فأعتقد أن العملية ستستغرق فترة ما... ويتوقف موعد انتهائها على نجاح الجيش السوري على الأرض".

هذا وأشار المسؤول الروسي إلى أن موعد العملية لن يتوقف على نتائج التحقيق في تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء، معربا عن شكوكه في أن تقريرا نهائيا حول التحقيق سيقدم العام الجاري.

وأوضح إيفانوف أن تحديد سبب الكارثة يتطلب جمع كل حطام الطائرة ونقله إلى القاهرة وفحصه، من خلال تحليل كيميائي، الأمر الذي سيحتاج إلى عدة أشهر.

كما نفى إيفانوف وجود أي صلة بين العملية العسكرية الروسية في سوريا ومأساة طائرة الركاب الروسية فوق سيناء، قائلا: "لا أرى أي صلة.. ولم يحدد سبب نهائي لتحطم الطائرة".

الكرملين: تعليق الرحلات الجوية إلى مصر إجراء احترازي وسيمتد عدة أشهر على الأقل

في سياق متصل، أكد ممثل الكرملين أن تعليق موسكو للرحلات الجوية إلى مصر إجراء احترازي، مضيفا أنه اتخذ في ظل عدم معرفة روسيا سببا حقيقيا لسقوط الطائرة في مصر.

وأفاد إيفانوف بأن تعليق الرحلات سيمتد وقتا طويلا، معربا عن اعتقاده بأن ذلك سيستغرق ما لا يقل عن عدة أشهر. ولفت إلى عدم احتمال تغيير أنظمة الأمن والتفتيش في غضون أسبوع أو شهر واحد.

كما ذكر إيفانوف أن أجهزة الأمن الروسية لم توص بتعليق الرحلات الجوية إلى دول أخرى في الشرق الأوسط.

وأضاف: "نتابع باهتمام الوضع في تلك الدول ونظام الأمن في مطاراتها". ورجح أن "مطارات كبيرة أخرى في الشرق الأوسط تقوم حاليا أيضا باتخاذ تدابير جادة لتشديد الأمن وتفتيش الركاب وأمتعتهم".

إيفانوف: تنشيط التعاون بين موسكو وواشنطن في مكافحة الإرهاب مرهون بإرادة الطرفين

وردا على سؤال الصحفيين عن إمكانية التعاون الروسي الأمريكي في مجال محاربة الإرهاب على خلفية التطورات الأخيرة، أعلن إيفانوف أن هذا الأمر مرتبط بإرادة سياسية للطرفين.

وقال: "نعم، هو ممكن.. ولم تقطع الاتصالات بين روسيا والولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب أبدا، لكنها أقل كثافة الآن".

وأضاف: "أفق تنشيط تلك الاتصالات وتطويرها لا يتوقف علينا فحسب، وإنما على إرادة سياسية متبادلة ووضع معين".

المصدر: وكالات روسية

الأزمة اليمنية