روحاني: ينبغي علی الطرف الآخر رفع العقوبات في أوانه وبشكل كامل

أخبار العالم

روحاني: ينبغي علی الطرف الآخر رفع العقوبات في أوانه وبشكل كاملالرئيس الإيراني حسن روحاني ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4wn

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده تلتزم بتعهداتها في الاتفاق النووي، مؤكدا أن علی الطرف الآخر أن يلتزم بتعهداته ويرفع العقوبات عن إيران في أوانه وبصورة كاملة ودقيقة.

واعتبر روحاني خلال استقباله مساء السبت 7 نوفمبر/تشرين الثاني رئیس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، اعتبر الأواصر الثقافية بین إیران والاتحاد الأوروبي عنصرا فاعلا في تنمیة التعاون الثنائي والإقليمي وتوطيدها، قائلا إنه في ظل الأجواء ما بعد خطة العمل المشترك الشاملة وإزالة العقوبات یجب أن تتعزز العلاقات الثقافية والعلمية بین إیران والاتحاد الأوروبي أكثر من ذي قبل، وذلك بموازاة تنمیة العلاقات الاقتصادیة والتجاریة، منوها إلی أن الأرضیات متوفرة لتعزیز التعاون بین إیران والاتحاد الأوروبي.

روحاني: الإرهاب مشكلة عالمية وتتطلب مكافحته إرادة عالمية جادة

وأكد الرئيس الإيراني على ضرورة مكافحة الإرهاب باعتباره مشكلة عالمیة قائلا إن من الضروری اتخاذ القرار وإیجاد إرادة جادة لمكافحة الإرهاب في العالم، معتبرا مكافحته وتقدیم المساعدة للشعوب المشردة والمضطهدة وإرساء الاستقرار في المناطق المضطربة بأنه واجب إنساني على الجميع، مشیرا إلی أن إیران كانت ضحیة الإرهاب وهي تكافحه بعزيمة وبصورة جادة.

وقال إنه توجد هناك شكوك حول جدیة بعض الدول التی تتشدق بمكافحة الارهاب، لأنه لا یمكن الزعم بمكافحة الارهاب من جهة والتفرج علی النهب وجرائم الإرهابیین من جهة أخری، وأشار إلى أنه من حسن الحظ فقد توفرت فرص كثیره لتعزیز التعاون بین إیران والاتحاد الأوروبي في إطار العمل علی تعزیز الاستقرار في المنطقة حیث یجب أن یتم استخدام ذلك بصورة جیدة لان هذا الاستقرار یخدم التطور والتنمیة الاقتصادیة لكافة الدول.

ومن جانبه اعتبر رئیس البرلمانی الأوروبي مارتن شولتز الاتفاق بین إیران ومجموعة "5+1" بأنه فرصة استثنائیة وفصل جید لتعزیز العلاقات بین إیران والاتحاد الأوروبي. وقال إنه ثبت بأن الدبلوماسیة تعتبر أفضل أسلوب لتسویة الخلافات وطریقا لتحقیق المصالح المشتركة، وأن الاتفاق بین إیران ومجموعة "5+1" يشكل نموذجا ناجحا في الدبلوماسية.

وأشار إلى الحضور والدور البناء للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة في اجتماع فيینا حول سوریا مؤخرا وقال إن إیران هي عنصر استقرار في منطقة غیر مستقرة جدا، وإننا نواجه موجة من اللاجئین إلی أوروبا نتیجة الإرهاب في سوریا، وإن مكافحة داعش تشكل اليوم هدفنا الرئيسي والمشترك.

وأكد على أن أوروبا تتطلع إلى تعزيز التعاون الثنائي والدولي مع طهران.

رئيس البرلمان الأوروبي يتحدث عن قرب حلول "فصل حاسم لا سابق له" بين بروكسل وطهران

وفي وقت سابق من السبت أجرى شولتز في طهران لقاء مع رئيس مجلس الشورى الإيراني(البرلمان) علي لاريجاني، أعلن خلاله أن "فصلا حاسما" سيفتح في العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وايران بعد تطبيق الاتفاق النووي التاريخي بين إيران والدول الست الكبرى.

رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز

وقال شولتز في مؤتمر صحفي مشترك مع لاريجاني: "نحن في مرحلة تطبيق الاتفاق. بعد ذلك سيفتح فصل حاسم في العلاقات بين ايران والاتحاد الاوروبي لا سابق له منذ عقود، في المجالات التجارية والسياسية والثقافية".

وتأتي زيارة شولتز إلى إيران بدعوة من مجلس الشورى (البرلمان الإيراني)، وهي الأولى لرئيس للمجلس الأوروبي إلى هذا البلد.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون