أوكرانيا.. "الأمن والتعاون" تتوقع اكتمال سحب الأسلحة من خط التماس قريبا

أخبار العالم

أوكرانيا.. "دونيتسك الشعبية" تستكمل سحب المدفعية من عيار أقل من 100 ميليمتر من خط التماس في جنوب شرق أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4re

أعلنت بعثة المراقبين التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني أن عملية سحب جميع أنواع الأسلحة من خط التماس في جنوب شرق أوكرانيا ستنتهي في وقت قريب.

وقال رئيس البعثة أرتوغرول آباكان في مؤتمر صحفي إن طرفي النزاع الأوكراني "يلتزمان بشكل عام بنظام وقف إطلاق النار، وهناك انخفاض في عدد الحوادث (خرق الهدنة).. وقد بدأ الطرفان سحب الأسلحة، وهي دبابات ومدفعية وقذائف هاون، ويجب أن تكتمل العملية في وقت قريب".

رئيس بعثة المراقبين التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أرتوغرول آباكان

من جهته، صرح ألكسندر هوغ نائب رئيس بعثة المراقبين، خلال مؤتمر صحفي عقد الخميس، أن هناك انتهاكات سجلت أثناء عملية سحب الأسلحة في منطقة دونباس بجنوب شرق أوكرانيا. وقال هوغ: "نشهد انتهاكات وندعو الطرفين إلى تنفيذ التزاماتهما خلال الأيام القليلة الباقية" وفق الفترة المنصوص عليها في اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية.

المركز التنسيقي يؤكد سحب "دونيتسك" و"لوغانسك" أسلحتهما وفق الجدول الزمني

من جانبه، ذكر المركز المشترك للتنسيق والمراقبة يوم الخميس، أن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد نفذتا عملية سحب الأسلحة من عيار أقل من 100 ميليمتر من خط التماس، وفق الموعد المتفق عليه.

وقال حسن كالويف الممثل الروسي في المركز المشترك للصحفيين: "يقوم المركز التنسيقي للمراقبة والتنسيق ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني بالمراقبة على سحب الأسلحة من عيار أقل من 82 ميليمترا، وتجري العملية وفق الجدول، حيث تنفذ جميع الإجراءات بالتزامن مع ممارسات مماثلة للجانب الأوكراني... ويمكن تأكيد أن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين نفذتا عملية السحب بالتطابق الكامل مع الجدول المتفق عليه".

مراقبو منظمة الأمن والتعاون الأوروبي يوثقون سحب الأسلحة من قبل قوات جمهورية دونيتسك الشعبية

وفي وقت سابق، أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع في "دونيتسك الشعبية" إدوارد باسورين في حديث مع "إنترفاكس" بالخطط لإكمال عملية السحب خلال يوم الخميس.

كييف تبدأ المرحلة الختامية لعملية سحب الأسلحة في دونباس

من جانب آخر، أعلن فلاديسلاف سيليزنيوف المتحدث باسم هيئة الأركان العامة التابعة للقوات الأوكرانية أن كييف شرعت في تنفيذ المرحلة النهائية لسحب الأسلحة من خط التماس في منطقة دونباس.

وقال سيليزنيوف في حديث مع "تاس" إن "القوات الأوكرانية بدأت سحب قذائف الهاون من عيار أقل من 120 ميليمترا في اتجاه بلدة آرتيوموفسك"، مضيفا أن عملية السحب في هذا الاتجاه ستكتمل خلال يوم الخميس.

من جهتها، أكدت "دونيتسك الشعبية" شروعها بسحب قذائف هاون يصل عيارها إلى 120 ميليمترا من خط التماس.

تجدر الإشارة إلى أن وثيقة التطبيق لمجموعة الإجراءات الخاصة بتنفيذ اتفاقات مينسك تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى في 29 سبتمبر/أيلول الماضي خلال مباحثات مجموعة الاتصال حول أوكرانيا في العاصمة البيلاروسية مينسك.

قلق أوروبي من تصعيد الأوضاع في شرق أوكرانيا

فيما يستمر طرفا النزاع الذي تشهده منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا منذ أبريل/نيسان عام 2014 بسحب أسلحتهما من خط المجابهة، لا يزال العنف سيد الموقف هناك.

فأعرب إيلكا كانيرفا رئيس الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن قلقه إزاء تصعيد التوتر في المنطقة، داعيا طرفي الصراع إلى فعل كل ما بوسعهما من أجل التسوية السياسية للوضع.

وقال كانيرفا في بيان صدر الخميس: "أشعر بقلق من ارتفاع حدة العنف خلال الأيام الأخيرة الماضية في شرق أوكرانيا، وخصوصا في مقاطعة دونيتسك، الأمر الذي يشكل تهديدا لنظام وقف إطلاق النار الحالي وسحب الأسلحة والعملية العامة للتسوية السياسية".

وأضاف البيان أن كانيرفا يخطط لمناقشة الوضع في شرق أوكرانيا ومسائل أخرى مع الحكومة الأوكرانية في الأيام القريبة القادمة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون