إيرانيون يتظاهرون في ذكرى احتجاز الرهائن في السفارة الأمريكية (فيديو)

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4o1

تظاهر آلاف الإيرانيين الأربعاء 4 نوفمبر/ تشرين الثاني في الذكرى الـ 36 لحادثة احتجاز الرهائن في السفارة الأمريكية بطهران عام 1979.

وتجمع المتظاهرون، الذين يحسبون على المحافظين، أمام مبنى السفارة الأمريكية المهجور في طهران وهتفوا "الموت لأمريكا"، وخاطبوا وزير الخارجية الإيراني ورئيس وفد التفاوض في المحادثات النووية محمد جواد ظريف قائلين "لا تثق بالأمريكيين."

وحمل بعض المحتجين في الشارع نعشا كتبوا عليه "أوباما"، فيما حمل آخرون بالونات طويلة تمثل أحدث صاروخ باليستي إيراني تمت تجربته في أكتوبر/ تشرين الأول.

وجاءت هذه التظاهرة بعد مرور نحو 4 أشهر على توصل طهران إلى اتفاق مع القوى الست الكبرى، يتم بموجبه فرض قيود على برنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات التي ألحقت أضرارا اقتصادية بايران. ويرى المحافظون في إيران أن "اختراقا" غربيا حدث عقب الاتفاق النووي.

وقال الحرس الثوري الإيراني في بيان الثلاثاء إن "الدول الغربية، خاصة الولايات المتحدة، تحاول استغلال الموقف في إيران بعد الاتفاق النووي لتطبيع العلاقات مع طهران واختراق البلاد".

وكان طلاب إيرانيون اقتحموا السفارة الأمريكية بطهران في بداية الثورة الإيرانية الإسلامية عام 1979 واحتجزوا فيها عددا من الدبلوماسيين الامريكيين، واستمرت أزمة احتجاز الرهائن 444 يوما، وهو الأمر الذي تسبب بقطع العلاقات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن منذ ذلك الحين.

المصدر: رويترز