"تشابالا" يضرب جنوب اليمن ويخلف قتلى ومشردين (فيديو)

أخبار العالم العربي

تشابالا يضرب بقوة في عدة مدن يمنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4im

خلّف إعصار "تشابالا" الذي ضرب اليمن مساء الأحد، 3 قتلى وعشرات المصابين في محافظة سقطرى مواصلا رحلته باتجاه حضرموت والمهرة وشبوة.

ففي الوقت الذي تعتبر الحياة في اليمن شبه متوقفة بسبب الحرب، اجتاحها الأحد الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، إعصار "تشابالا" ليوقف آخر علامات الحياة فيها.

وضرب الإعصار، بسرعة 380 كيلومترا في الساعة، جزيرة سقطرى التي تعد من المواقع الطبيعية الجميلة الغنية بأنواع نادرة من النباتات ويتحدث سكانها البالغ عددهم نحو 50 ألفا لغتهم الخاصة.

وبدأت العاصفة بسقوط خفيف للأمطار وارتفاع الأمواج إلى 8 أمتار صباحا، ثم ازدادت سرعة الريح في المساء متجاوزة 70 عقدة مقتلعة معها الأشجار.

وكانت مراكز الأرصاد الجوية العالمية قد توقعت أن يبدأ الإعصار، الاثنين، في 4 محافظات يمنية، لكن "تشابالا" باغت سكان جزيرة سقطرى مخلفا 3 قتلى وعشرات المصابين، فيما اضطرت مئات الأسر إلى الرحيل عن منازلها صوب الجبال.

من جهتها، صنفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة في البداية الإعصار بأنه "من المحتمل أن يكون خطيرا جدا"، لكنها عادت في وقت لاحق لتخفف الدرجة إلى عاصفة "شديدة جدا" مع تباطؤ سرعة الرياح لتصل إلى سرعة من 150 إلى 160 كيلومترا في الساعة.

وتوقعت خرائط الأرصاد الجوية لمسار الإعصار بعد ضربه جزيرة سقطرى أن يصل إلى البر اليمني صباح الثلاثاء في منطقة بلحاف التي تضم منشآت إنتاج الغاز المسال في اليمن.

ومن المتوقع أن يظهر تأثير الإعصار على المحافظات الساحلية اليمنية الجنوبية مثل شبوة وحضرموت، حيث يعيش نحو 1.4 مليون من 1.8 مليون نسمة من سكان المنطقة الذين هم بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية