مصر تواصل جولة إعادة الانتخابات وسط جدل سياسي وتهديدات بالانسحاب

أخبار العالم العربي

مصر تواصل جولة إعادة الانتخابات وسط جدل سياسي وتهديدات بالانسحابالانتخابات البلدية في مصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h40t

انطلقت اليوم في 14 محافظة ، هى جملة محافظات المرحلة الأولى، جولة الإعادة في الانتخابات البرلمانية التي يتنافس فيها 418 مرشحا على 209 مقاعد في 103 دوائر.

وهذه الدوائر هي كافة الفردي في المرحلة الأولى على مستوى الجمهورية ، فيما يختتم المصريون بالخارج عملية التصويت اليوم في 139 لجنة مشكلة في مختلف دول العالم .

مرشحو الأحزاب في مأزق مواجهة المستقلين

انتخابات الاعادة تشهد منافسات ساخنة بين مختلف الأحزاب المصرية، حيث يخوض حزب "النور" السلفي بعد جدل وأخذ ورد انتخابات الإعادة على 24 مقعدا، بينما يخوض حزب المصريين الأحرار الاعادة على نحو 64 مقعدا ، ويتنافس الحزبان في ثلاثة محافظات هى الاسكندرية والجيزة وأسيوط ، فيما يخوض انتخابات الاعادة حزب "مستقبل وطن" بـ 44 مرشحا ، والوفد بـ 21 مرشحا ، والشعب الجمهوري بـ 14مرشحا ، والسلام الجمهوري بـ 9 مرشحين ، والمؤتمر بـ 7 مرشحين ، وحماة الوطن بـ 5 مرشحين ، والمصري الديمقراطي الاجتماعي بـ 5 مرشحين ، والحركة الوطنية بـ 4 مرشحين ، والحرية بـ 3 مرشحين ، وهناك مرشحان لحزب المحافظين ، ومرشح واحد لكل من أحزاب الصرح العربي الحر ، والريادة ، ونهضة مصر ، والصحوة الوطنية ، والديمقراطي الناصري ، ومصر الحديثة .

الأحزاب المصرية في مأزق حقيقي في مواجهة غلبة واسعة للمستقلين ، ومعادلات جديدة تحكم العملية الانتخابية، من بينها مواجهات بين حزب النور والتيار المدني والعلماني ، ومواجهات أخرى بين مرشحين محسوبين على ثورة يناير وآخرين محسوبين على ثورة 30 يونيو .

إسلاميون يدعون النور للانسحاب من الإنتخابات

بالمقابل نجد دعوات تعالت من رموز اسلامية كبرى يتقدمها الدكتور محمد حبيب ، نائب مرشد الإخوان سابقا ، والمفكر الاسلامي الدكتور ناجح إبراهيم ، تلك الدعوات ناشدت حزب النور الانسحاب من العملية الانتخابية هذه المرة، مع البقاء في الحياة السياسية لحين تحسن الأجواء العامة، خاصة بعدما تعرض لتصويت عقابي في الجولة الأولى من الانتخابات ومني بهزيمة ساحقة على غير المتوقع في قائمة غرب الدلتا ، أى في عقر داره، وخاصة في الاسكندرية، فيما زاحم قائمة "في حب مصر" في البحيرة ومطروح، لكن الاسكندرية رجحت في النهاية كفة "في حب مصر" .

الخارجية  تعلن تخطى تصويت ما يزيد على 15 ألف مصري بالخارج

أعلن حمدى لوزا نائب وزير الخارجية المعنى بملف انتخابات المصريين بالخارج، أن نسبة أعداد المصريين الذين صوتوا فى الخارج حتى الواحدة ظهرا، بلغت 50% ممن شاركوا بالجولة الأولى، بمعدل 14288 صوتا . موضحا فى تصريحات صحفية فى ثانى أيام تصويت المصريين بالخارج بإعادة المرحلة الأولى من انتخابات المصريين بالخارج، إن الكويت ما زالت فى المقدمة، حيث بلغت معدلات التصويت بها 6000 صوت، وتليها الرياض وجدة بمعدل 3000 صوت، فى حين شهدت باقى الدول إقبالا بين المتوسط والضعيف.

أبوغزالة : مصر نظمت عملية انتخابية متميزة

من جهتها أكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة ،رئيسة بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة الانتخابات، أن مصر نظمت عملية انتخابية متميزة، مشيدة بدور القضاة وقوات الأمن والجيش فى التأمين والإشراف على الانتخابات، مضيفة يبقى الدور على المواطن المشاركة لتعزيز العملية الانتخابية.. وأشارت فى تصريحات صحفية، خلال تفقدها للجنة مدرسة الأورمان الإعدادية بنين بدائرة الدقى والعجوزة، إلى أنه ما زال الإقبال على المشاركة متباينا ما بين ضعيف ومتوسط، متوقعة زيادة الإقبال بعد فترة الظهيرة عقب خروج الموظفين من أعمالهم. وأشارت إلى أنه ليست هناك تجاوزات، ولكن هناك بعض الملاحظات على العملية الانتخابية، وهى استمرار تجاوز بعض المرشحين فى الدعاية خلال أيام التصويت، لافتة إلى أن مرحلة الإعادة أسهل على الناخب نظرا لعدم وجود قوائم فى الاختيار، وعدد أقل من المرشحين.

جدل يتجدد حول تعديلات الدستور بين القوى السياسية

وبالتوازي مع العملية الانتخابية تجددت معركة تعديل الدستور مرة أخرى بعد إعلان التيار الديمقراطى عقد اجتماع يضم عددًا من القوى السياسية وأعضاء لجنة الخمسين بعد غدٍ الخميس بأحد الفنادق، من أجل الدفاع عن دستور 2014 الذى حصل على تأييد غالبية الشعب المصرى، فيما أعلنت الحملة الشعبية لتعديل الدستور عن اتجاهها لاتخاذ إجراءات تصعيدية ضد المتمسكين بالدستور الذى يقلص صلاحيات الرئيس - على حد قولهم - فيما صدرت تصريحات مؤخرا عن منسق قائمة "في حب مصر" اللواء سامح سيف اليزل مجددا الحديث عن ضرورة تعديل الدستور لتوسيع سلطات الرئيس .

الانتخابات البرلمانية في مرحلتها الأولى حسمت جولتها الأولى 60 مقعدا على القوائم، وحسمتها بقوة قائمة "في حب مصر" في الصعيد وغرب الدلتا، الى جانب 4 مقاعد فردية أبرزها مقعد الاعلامي عبدالرحيم على في دائرة الدقي والعجوزة .

وبهذا فيكون اجمالى المقاعد التي جرى حسمها 64 مقعدا ، وتسفر الانتخابات الجارية عن 222 مقعدا ليكون اجمالي مقاعد المرحلة الأولى في الـ 14 محافظة 286 مقعدا من إجمالي مقاعد مجلس النواب .

إيهاب نافع

الأزمة اليمنية