"عشاء عمل" مساء اليوم الثلاثاء بباريس حول الأزمة السورية

أخبار العالم العربي

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3z8

أفاد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء 27 أكتوبر/تشرين الأول أن "عشاء عمل" سيجمع مساء اليوم في باريس الحلفاء الغربيين والعرب لفرنسا لبحث الأزمة السورية.

وأوضح فابيوس في بيان أن "عشاء عمل" سيضم الشركاء الرئيسيين الملتزمين مع فرنسا في تسوية الأزمة السورية وهم السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن وقطر وتركيا وألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وبريطانيا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي إن الأطراف المجتمعة ستبحث سبل إجراء انتقال سياسي في اتجاه سوريا موحدة وديموقراطية وتحترم كل المكونات، فضلا عن تعزيز التحركات ضد الإرهاب.

وأكد البيت الأبيض أن مساعد وزير الخارجية توني بلينكن سيمثل الولايات المتحدة خلال الاجتماع، فيما لم تعلن السلطات الفرنسية أسماء كل المشاركين.

ويلتئم هذا الاجتماع في موازاة مشاورات دولية، سيما بين موسكو وواشنطن لتنظيم اجتماع موسع حول الأزمة السورية إثر اجتماع رباعي عقد الأسبوع الماضي في فيينا بمشاركة السعودية وتركيا وروسيا والولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يركز الاجتماع على محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" وحماية المدنيين وقرار مقترح لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تعتزم فرنسا طرحه هذا الأسبوع، والذي يهدف إلى منع القوات السورية من استخدام البراميل المتفجرة.

هذا وفشلت كل الجهود لإنهاء الصراع السوري جراء طلب الولايات المتحدة والدول الأوروبية ودول عربية وتركيا رحيل الرئيس السوري بشار الأسد كشرط مسبق.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التقى بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزيري خارجية السعودية وتركيا، ولم تشارك فرنسا في أحدث جولة من المحادثات بشأن سوريا والتي جرت في فيينا الجمعة الماضي.

المصدر: وكالات