كييف تهدد بتجميد مدفوعات دينها لموسكو

مال وأعمال

كييف تهدد بتجميد مدفوعات دينها لموسكو  رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3yw

هددت السلطات الأوكرانية بتجميد مدفوعات دينها البالغ 3 مليارات دولار لروسيا، إذا لم توافق موسكو على الانضمام لاتفاق إعادة هيكلة الديون الذي يضم دائنين آخرين.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك خلال مقابلة مع صحيفة "هاندلسبلات" الاقتصادية الألمانية اليومية، إن أوكرانيا لن تدفع دين روسيا إذا لم توافق موسكو قبل الـ 29 أكتوبر/تشرين الأول، على إعادة جدولة هذا الدين.

وأضاف ياتسينيوك: "في الواقع هذه الـ 3 مليارات دولار رشوة من روسيا للرئيس فيكتور يانوكوفيتش لإيقاف اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي".

ويتعين على أوكرانيا التي تواجه أزمة اقتصادية وسياسية، بسداد كامل لسندات اليورو في شهر ديسمبر/كانون الأول، البالغة 3 مليارات دولار. حيث أعربت روسيا مرارا عن عدم نيتها للمشاركة في إعادة هذه الهيكلة.

وكانت كييف في منتصف مارس/اَذار الماضي حصلت على مساعدات بقيمة 40 مليار دولار في إطار برنامج مساعدات مدته 4 سنوات، من ضمن هذه المساعدات سيقدم صندوق النقد الدولي 17.5 مليار دولار. ويشترط البرنامج على أوكرانيا التوصل إلى اتفاق مع مقرضيها يقضي بإعادة هيكلة جزء من ديونها.

وبالفعل توصلت كييف مع لجنة من مقرضيها من القطاع الخاص بقيادة شركة فرانكلين تمبلتون للاستثمارات نهاية شهر أغسطس/اَب إلى شطب 3.8 مليارات من ديونها البالغة 19.3 مليار دولار وتأجيل فترة سداد ما تبقى من الديون إلى الأعوام 2019-2027.

وتسمح سياسية صندوق النقد الدولي لأعضائه بالتخلف عن السداد للمستثمرين من القطاع الخاص، لذلك تسعى كييف إلى تصنيف دينها لموسكو على أنه تجاري، إلا أنه في الواقع سيادي ويتعين على أوكرانيا سداده في الوقت المحدد أو ستواجه خطر الإفلاس في حال تخلفها عن السداد.

المصدر: وكالات


توتير RTarabic