الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع عدد المعدومين هذا العام في إيران إلى 1000 شخص

أخبار العالم

الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع عدد المعدومين هذا العام في إيران إلى 1000 شخصالأمم المتحدة تحذر من ارتفاع عدد المعدومين هذا العام في إيران إلى 1000 شخص
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3xn

حذرت منظمة الأمم المتحدة الاثنين 27 أكتوبر/تشرين الأول من ارتفاع عدد المنفذ بحقهم أحكام الإعدام في إيران إلى 1000 شخص بحلول نهاية العام الجاري.

وأوضح مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في إيران أحمد شهيد أنه تم تنفيذ حكم الإعدام فعليا بحق 700 شخص منذ بداية العام الحالي، ومن المرجح ارتفاع هذا الرقم إلى 1000 بحلول نهاية العام. وقال إن إيران أعدمت 753 شخصا على الأقل العام الماضي.

وأشار المحقق إلى اجتماع عقده للمرة الأولى مع أعضاء بالسلطة القضائية وقوات الأمن الإيرانية في جنيف الشهر الماضي تناول أحكام الإعدام تلك، مضيفا أن ردهم على تقرير أعده بهذا الشأن كان "أكثر موضوعية".

لكن شهيد قال إن "التطورات في إيران تجعلنا نتوقف للتفكير بالسبب في ألا نعول كثيرا على هذا، بسبب ارتفاع عمليات الإعدام" في إيران، مضيفا أن "النساء ما زلن يعاملن باعتبارهن مواطنات من الدرجة الثانية".

ووجه شهيد انتقادات لطهران بسبب سجنها نحو 40 صحافيا باتهامات غير واضحة، وقال إن "الاتفاق النووي يتيح فرصا لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في البلاد"، ورفع العقوبات المفروضة على إيران سيكون له تأثير مباشر.

المصدر: وكالات