ثلاث ظواهر فلكية مثيرة في السماء العربية

الفضاء

ثلاث ظواهر فلكية مثيرة في السماء العربية ثلاث ظواهر فلكية مثيرة في السماء العربية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3wd

قالت الجمعية الفلكية السعودية إن المنطقة العربية شهدت قبل شروق شمس الاثنين ثلاث ظواهر فلكية مثيرة في وقت واحد، إذ حدث فيها أقرب "تجمع كوكبي ثلاثي" لن يتكرر حتى يناير 2021.

وتفصيلا، بلغ كوكب الزهرة استطالته العظمى بمقدار 47 درجة غرب الشمس خلال ظهوره الحالي في الأفق الشرقي لسماء الفجر، وهو ما يعني أن المسافة الزاويّة بين الزُهَرة والشمس ستكون أقصاها، وسيكون رصد هذه الاستطالة أفضل بالنسبة للقاطنين في المنطقة العربية والنصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تشرق الزهرة في خطوط العرض الوسطى الشمالية قبل شروق الشمس بنحو 4 ساعات.

وعند رؤية الزهرة من خلال التلسكوب يظهر قرصها مضاءً بنحو 50% منه بنور الشمس، مثل قمر التربيع. وما قد لا يعلمه كثيرون هو أن رؤية الزهرة بالتلسكوب ستكون أفضل عندما يظهر ضوء الصباح في السماء، وذلك لأن الزهرة كوكب في غاية السطوع واللمعان، ولكن ضوء الصباح يحد من ذلك الوهج.

وبالتزامن مع ذلك تقع الزهرة على أقرب مسافة ظاهرية من كوكب المشتري وهو ما يسمى "الاقتران"، وتفصل بينهما درجة سماوية، حيث يظهر الكوكبان أحدهما بجانب الآخر، الزهرة إلى اليمين والمشتري إلى يسارها.

بالإضافة إلى ذلك، سيحدث أقرب تجمع كوكبي ثلاثي بين "الزهرة والمشتري والمريخ" في سماء الفجر خلال العام 2015، ولن يتكرر هذا التجمع الثلاثي حتى حلول يناير 2021. وإلى جانب هذه الكواكب يمكن رصد كوكب رابع هو "عطارد" إلى الأسفل من تلك الكواكب، وهو يشاهد بالعين المجردة أو بالمنظار بالقرب من الأفق مع تبدد ظلمة الليل والاقتراب من ضوء الصباح؛ حيث تُعتبر هذه فرصة مميزة جداً لرصد وتصوير هذه الكواكب.

المصدر: سبق

توتير RTarabic