إنتاج دواء لعلاج جروح وقروح القدم السكري

الصحة

إنتاج دواء لعلاج جروح وقروح القدم السكري دواء ضد مرض السكري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3v9

اتفقت شركة إنتاج الأدوية الروسية " فارميكو" مع " هايبر بيوتيك" / Eber Biotech/ الكوبية على إنتاج دواء علاج مرض السكري " هايبربروت- ب" في روسيا.

والشركة الكوبية المذكورة تعتبر الموزع الحصري لمركز هافانا للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية الذي صمم الدواء الآنف الذكر. وجرى الاتفاق بين الشركتين خلال جلسة اللجنة الروسية- الكوبية الحكومية المشتركة.

وتجدر الإشارة إلى ان المركز الكوبي كان قد سجل عقار (Heberprot-B) الذي يتوفر بشكل حقن ومعتمد للاستعمال في روسيا. وهذا الدواء يستخدم لعلاج قرحة القدم الوريدية التي تظهر لدى مرضى السكري. ويستخدم الدواء المذكور في كوبا منذ 2007 ويصدر الى بعض الدول في أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا.

وذكر فيتالي سميرنوف رئيس مجلس إدارة " فارميكو" أن المركز الكوبي يحصل على هذا الدواء من خمائر معدلة وراثيا حقنت فيها جينيات معينة. الحديث يدور عن البيتيد/ سلسلة أحماض أمينية/ وهو بروتين يشبه البروتين البشري الضروري لشفاء ولالتئام الجروح. يحقن الدواء حول التقرح والجرح ويحدث الشفاء خلال شهر. وهذا العلاج هو البديل الوحيد المعروف لبتر الطرف المصاب لأن جروح وتقيحات السكري لا تشفى من حد ذاتها. يخطط لبدء إنتاج الدواء في روسيا في 2018 بعد دورة كاملة من الاختبارات السريرية. ويجري اختبار الدواء في مستشفيات موسكو وكالوغا ونيجني نوفغورود. وتبلغ تكلفة دورة العلاج بهذا الدواء حاليا حوالي 500 ألف روبل ولكنها ستتقلص بمقدار الثلث بعد بدء إنتاجه في روسيا.

المصدر: "رامبلر"

أفلام وثائقية