طراد نووي روسي يُزود بصواريخ فرط صوتية

أخبار روسيا

طراد نووي روسي يُزود بصواريخ فرط صوتيةطراد "الميرال ناخيموف"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3v6

يخضع الطراد النووي الروسي"الأميرال ناخيموف" حاليا لعملية التطوير والتحديث في ميناء سيفيرومورسك في شمال غرب روسيا.

يخضع الطراد الصاروخي النووي الروسي"الأميرال ناخيموف"  حاليا لعملية التطوير والتحديث في ميناء سيفيرومورسك في شمال غرب روسيا.

وأفادت بعض وسائل الإعلام الروسية بأنه من المقرر تزويده بصواريخ "تسيكلون" فرط الصوتية الواعدة (أي تلك التي تزيد سرعتها عن سرعة الصوت بمقدار 7 أضعاف وما فوق ذلك) ، وذلك إلى جانب تزويده بصواريخ "كاليبر" و"اونيكس" فوق الصوتية والمجنحة.

صواريخ مجنحة

وكانت شركة "سيفماش" الروسية التي تولت تنفيذ عملية تحديث الطراد قد وقعت مع شركة "ألماس أنتاي" الروسية لانتاج وسائل الدفاع الجوي عقدا بشأن تزويد الطراد في عام 2016 بعشر منصات متعددة المهام لصواريخ " 3أس-14-11442أم " المضادة للجو. وتتضمن المنصة الواحدة 8 صواريخ من هذا النوع.

يذكر أن منصات الصواريخ "كاليبر" ستسلم إلى الطراد ب3 أنواع أحدها  للصواريخ المضادة للسفن وبضمنها صواريخ فوق صوتية ، وثانيها  الصواريخ المستخدمة لتدمير الأهداف البرية وتضم صواريخ تحت صوتية. وثالثها تضم صواريخ مضادة للغواصات.

أما منصة "أونيكس" المضادة للسفن فيبلغ مدى إطلاق صواريخها 300 كيلومتر. وتستخدم صواريخها أيضا في منظومات "باستيون" الساحلية .

فيما يتعلق بمنصة الصواريخ فرط الصوتية فإنها تستخدم لتدمير الأهداف مهما كانت بعيدة عن الطراد في المحيط العالمي.

وجدير بالذكر أن تحديث الطراد النووي"الأميرال ناخيموف"  بدأ  في شركة "سيفماش" الروسية عام 2014. ويجب ان تنجز هذه العملية بحلول عام 2018.

المصدر: لينتا. رو