مؤسس "ويكيليكس" يوصي الصحافيين باستخدام البريد العادي تفاديا للتجسس

أسانج: أجهزة الاستخبارات تعامل الصحافيين مثل الجواسيس

أخبار العالم

مؤسس جوليان أسانج
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3rm

حذر مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج الصحافيين من استخدام البريد الإلكتروني في مراسلاتهم ونصحهم باستخدام البريد العادي تفاديا لتجسس أجهزة الاستخبارات عليهم.

وأوصى أسانج في مقابلة مع صحيفة "لوسوار" البلجيكية السبت 24 أكتوبر/تشرين الأول الصحفيين لمن لا يملكون خبرة 10 سنوات في التشفير بالعودة إلى الطرق القديمة وهي استخدام البريد العادي، موضحا أن أجهزة الاستخبارات تعامل الصحافيين مثل الجواسيس، فهم يستخدمون نفس الأساليب المستخدمة ضد الجواسيس.

وطلب أسانج من الصحفيين أن يتعلموا طرق مكافحة التجسس لحماية مصادرهم، مضيفا أن: "عندما يلتقي الصحفي مع مصادره خلال المؤتمرات أو في مكان ما، عندها لا يمكن لمن يراقب المبنى من الخارج أن يعرف أنه يلتقي مع مصادره".

ويشارك أسانج الاثنين في حوار مباشر سيتم نقله من مكان إقامته في سفارة الاكوادور في لندن حول "الشفافية السياسية وحماية الحياة الخاصة" في المسرح الوطني في بروكسل.

ويشارك مؤسس موقع "ويكيليكس" الاثنين في حوار مباشر سيتم نقله من مكان إقامته في سفارة الاكوادور بلندن حول "الشفافية السياسية وحماية الحياة الخاصة" في المسرح الوطني في بروكسل.

وفي مقابلة ثانية مع صحيفة "ليكو" البلجيكية أفاد الناشط الأسترالي أسانج بأنه سينشر وثائق جديدة الاثنين 26 أكتوبر/تشرين الأول بعد أن نشر "ويكيليكس" الخميس 22 أكتوبر/تشرين الأول لائحة بعناوين قال أنها من البريد الشخصي لمدير الـ CIA جون برينان.

وقال أسانج أنه وعد بأن يكشف سلسلة من الوثائق ينتظرها الكثير من الناشطين في مجال حقوق الإنسان والمحامينK وكذلك أشخاص تعرضوا للتعذيب، مضيفا أنه سينشر معلومات عن اتفاق التجارة بين جانبي الأطلسي.

جدير بالذكر أن موقع ويكيليكس عرض في الـ11 من أغسطس/آب الماضي 100 ألف يورو لكل من يزوده بنسخة من اتفاق التجارة بين جانبي الأطلسي، على أن يتم جمع المال عن طريق تمويل جماعي.

هذا وصرح أسانج أن التمويل الجماعي (المشترك) حقق نجاحا كبيرا، مشيرا أنه تم جمع أكثر من 100 ألف دولار.

المصدر: وكالات