إيران تهاجم الجبير وتتهمه بـ"عدم النضج السياسي"

أخبار العالم

 إيران تهاجم الجبير وتتهمه بـالمتحدثة باسم وزارة الخارجیة الإیرانیة مرضیة أفخم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3cc

انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجیة الإیرانیة مرضیة أفخم بشدة تصریحات وزیر الخارجیة السعودي عادل الجبیر، حول مستقبل سوریا السیاسي واصفة إياها بـ"السخيفة".

وقالت أفخم إن "استخدام مثل هذه الأدبیات المتفرعنة والسخیفة والبعیدة عن العرف الدبلوماسي حول مصیر الشعوب الأخری، دلیل علی عدم النضج السیاسي".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" الثلاثاء 20 أكتوبر/تشرين الأول عن أفخم قولها "إن هذه النظرة تسببت في توریط عدد من دول المنطقة وشعوبها بما فیها سوریا والیمن في الحرب والتطرف المنظمین".

وأضافت في تصريحات لها "في الوقت الذي يطالب فيه المجتمع الدولي الجمهورية الإسلامية القيام بدورها في المنطقة فإن البلد الوحيد الذي يصر على شطب الآخرين هو السعودية".

وقالت "وزير الخارجية السعودي الذي انتهجت بلاده توجهات عسكرية وأمنية خلال الأزمات الحالية في المنطقة.. ليس مؤهلا للتحدث حول دور إيران الإقليمي".

عادل الجبير

الرياض تتهم طهران "باحتلال أراض عربية"

ووجهت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية انتقاداتها بعد تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمره الصحافي المشترك مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير الاثنين.

وكان الجبير دعا، الاثنين، إيران إلى الانسحاب من سوريا إذا أرادت أن تكون جزءا من الحل، موضحا أن إيران الآن أصبحت دولة محتلة لأراض عربية في سوريا.

كما اتهم إيران بـ"احتلال أراض عربية"، مؤكدا استعداد الرياض "لاستخدام كل ما لديها من قوة" لمواجهة نفوذ طهران المتنامي في المنطقة.

وصرح الجبير "نأمل ونرجو أن تغير إيران أساليبها وتوقف تدخلاتها في المنطقة، سواء في لبنان أو سوريا أو العراق أو اليمن".

وقام وزير الخارجية الألماني بزيارة للسعودية في إطار جولته الشرق أوسطية التي بدأها في طهران.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون