إغلاق صناديق الاقتراع في مصر في ختام الجولة الأولى

أخبار العالم العربي

إغلاق صناديق الاقتراع في مصر في ختام الجولة الأولىاقبال ضعيف على التصويت في مصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h37z

أغلقت صناديق الاقتراع في ختام اليوم الأول للمرحلة الأولى من انتخابات البرلمان المصري، في تمام الساعة التاسعة من مساء الأحد 18 أكتوبر/تشرين الأول.

وقام القضاة رؤساء لجان الانتخاب الفرعية بإثبات عدد المقيدين بكشوف الناخبين، وعدد من أدلوا بأصواتهم، وبغلق الصندوق بالأقفال البلاستيكية المرقمة، وتسجيل أرقامها بمحضر إجراءات اللجنة.

ومن المقرر أن يقوم رئيس اللجنة الفرعية، قبل التاسعة من صباح غد الاثنين، وفي حضور رئيس قوة التأمين ومندوبي المرشحين، بالتأكد من سلامة الأقفال وأوراق الاقتراع، حيث يقوم رئيس اللجنة الفرعية بإخطار اللجنة العامة بسلامة تلك الإجراءات لتبدأ في أعقابها على الفور عمليات الاقتراع لليوم الثاني، وليتم في ختامها فرز أصوات الناخبين داخل اللجان الفرعية.

اللجنة العليا للانتخابات المصرية

وتجرى انتخابات المرحلة الأولى في 14 محافظة، ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في المرحلة الأولى من الانتخابات داخل مصر وخارجها 27 مليونا و402 ألف و553 ناخبا يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة، حيث يبلغ عدد المرشحين على المقاعد المخصصة للانتخابات بالنظام الفردي 2573 مرشحا، من بينهم 112 سيدة، فيما تبلغ نسبة المرشحين المستقلين حوالي 65 بالمئة، في حين تبلغ نسبة عدد المرشحين المنتمين إلى أحزاب سياسية 35 بالمئة.

ويتنافس 2573 مرشحا في المرحلة الأولى على 226 مقعدا للفردي، ويخوض المنافسة عدد من القوائم الانتخابية، من بينها 4 قوائم في قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وتضم كل قائمة منها 45 مرشحا.

وستجرى جولة الإعادة للمرحلة الأولى يومي 26 و27 أكتوبر/تشرين الاول الجاري للمصريين بالخارج، ويومي 27 و28 أكتوبر/تشرين الأول داخل مصر، فيما ستجرى انتخابات المرحلة الثانية يومي 22 و23 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وشهدت اللجان الانتخابية بمدينة 6 أكتوبر، هدوءا نسبيا وسط حالة من ضعف الإقبال على التصويت باللجان في أول أيام المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، فيما رصدت العديد من المخالفات، من بينها تعليق لافتات الدعاية على مدارس تستضيف لجان انتخابية، في الوقت الذى لم يتحرك فيه مسؤولو المحليات أو من ينوب عنهم، لإزالتها تنفيذا لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات.

عملية التصويت تشهد حضورا ضعيفا من قبل الناخبين

أما في محافظة الإسكندرية، فقدرت نسبة التصويت في اليوم الأول للانتخابات بـ10% من إجمالي الناخبين المقيدين بجداول الانتخابات بالمدينة وعددهم 3 ملايين و200 ألف ناخب.

وقال المستشار عبد الله الخولي، رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات، "إن العملية الانتخابية سارت بهدوء في يومها الأول، حيث لم يكن هناك ما يعكر صفوها، باستثناء بعض الشكاوى من المرشحين حول مخالفات تتعلق بالدعاية بمحيط اللجان سيتم رفعها للجنة العليا للبت فيها".

من جانبه، أكد اللواء السيد سعيد سكرتير عام مساعد محافظة أسيوط والمشرف على غرفة العمليات المركزية بالمحافظة، أنه تم إغلاق جميع اللجان في الموعد المحدد من مساء الأحد، وقام المستشارون ورؤساء اللجان بالتعاون مع الموظفين المشرفين على الانتخابات بإغلاق الصناديق ووضع الشمع الأحمر على أبواب اللجان.

الإجراءات الأمنية المرافقة للعملية الانتخابية

وترافقت مع هذه الانتخابات تعزيزات أمنية مشددة، إذ أعلنت القوات المسلحة المصرية أن 185 ألف ضابط وجندي تسلموا مقار اللجان بـ 14 محافظة، ساعدت في توفير مناخ آمن لتدفق ملايين المصريين للمشاركة في الاستحقاق الثالث لثورة 30 يونيو.

وتابع مركز العمليات الدائم للقوات المسلحة على مدار الساعة، وتلقى البلاغات الخاصة بالمعوقات التي واجهت تأمين العملية الانتخابية على مستوى محافظات المرحلة الأولى.

ودفعت القوات الجوية بطائرات المراقبة الأمنية والتصوير الجوي، والنقل من خلال سيارات البث المباشر للعملية الانتخابية والأجواء التي تجري خلالها أولا بأول، ونقلت صورة حية عن الأحداث كما ساعد في عملية الإبلاغ الفوري عن الأعمال التي حاولت عرقلة سير العملية الانتخابية إلى مراكز العمليات، التي تابعت إجراءات تأمين العملية الانتخابية، داخل التشكيلات التعبوية وأجهزة القيادة العامة.

المصدر: وكالات