واشنطن ترفض التعاون مع موسكو لإنقاذ طيارين حال إسقاط "داعش" لطائراتهم

أخبار العالم العربي

واشنطن ترفض التعاون مع موسكو لإنقاذ طيارين حال إسقاط أناتولي أنطونوف - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h32s

ذكرت وزارة الدفاع الروسية السبت 17 أكتوبر/تشرين الأول أن الولايات المتحدة رفضت مقترح موسكو لإجراء عمليات مشتركة لإنقاذ طيارين في حال إسقاط تنظيم "داعش" لطائراتهم في سوريا.

وأشار أناتولي أنطونوف نائب وزير الدفاع الروسي في كلمة ألقاها أثناء منتدى "سيان شان" السادس الخاص بالأمن الذي يعقد في بكين أيام 16-18 من الشهر الحالي، إلى اقتصار تعامل الجانب الأمريكي مع الجانب الروسي في سوريا على اتصالات وزارتي دفاع البلدين في مجال أمن الطلعات، وامتنع عن وصف هذا التعامل بـ"التعاون".

وقال أنطونوف "نواجه اليوم الشر المشترك وهو الإرهاب، حيث يعد تنظيم داعش أهم مظاهر هذا الشر.. فاقترحنا على الولايات المتحدة برنامجا كبيرا للتعامل بما في ذلك الشأن السوري.. للأسف، تبين أن الولايات المتحدة ليست مستعدة لذلك بعد".

وأوضح أن روسيا عرضت على الأمريكيين التعاون في إنقاذ طيارين في حال أسقط عناصر "داعش" طائراتهم أثناء تنفيذهم غارات على مواقع التنظيم الإرهابي في سوريا، متسائلا عما سيحدث في حال تعرض طائرة تابعة للتحالف بقيادة واشنطن أو طائرة روسية لسوء خلال الغارات على "داعش"، فسقطت ووجد الطيار نفسه على أراضي واقعة تحت سيطرة التنظيم.

وأضاف أنطونوف: "للأسف، الأمريكيون لا ينصتون لدعواتنا حتى الآن.. تعاملنا ما يزال محدودا بشأن الوثيقة التي تجري صياغتها مع الولايات المتحدة بشأن أمن الطلعات في الأجواء السورية".

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة أركان الجيش الروسي أن موسكو وواشنطن توصلتا إلى تفاهم على جميع المسائل التقنية لضمان سلامة الطيران فوق سوريا تمهيدا للتوقيع على اتفاق قريب.

المصدر: "تاس"