طائرات فضائية بلا طيار : "دريم تشيزر" ضد "إكس 37 بي"

الفضاء

طائرات فضائية بلا طيار : محقق الحلم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2x0

تعمل شركة "سيرا نيفادا كوربوريشن" الأمريكية على تصميم طائرة مدارية منافسة لطائرة "بوينغ إكس 37 بي" الفضائية بلا طيار والتي تنفذ حاليا بعثة رابعة لها في مدار حول الأرض.

يذكر أن طائرة "بوينغ إكس 37 بي" المخصصة لتحقيق رحلات فضائية في مدار منخفض يبلغ طولها 9 م، وباعها 4.6 م ووزنها 4.9 طن، وستقضي الطائرة في الفضاء ما لا يقل عن 200 يوم ، علما أن إطلاقها تم في الـ20 من مايو/أيار الماضي.

أما شركة "سيرا نيفادا كوربوريشن" فتصف طائرتها المسماة "دريم تشيزر" ("Dream Chaser" أو"محققة الحلم") بأنها طائرة فضائية بديلة لـ" إكس 37 بي" وأكثر فعالية منها. ويعادل طولها طول "إكس 37 بي". فيما يبلغ باعها (أي طول جناحها) 7 أمتار، ووزنها لدى الإقلاع 11.3 طناً.

طائرة بوينغ الفضائية بلا طيار

ومن أهم ميزاتها جناحها القابل للطيّ، ما يسمح بإطلاقها وهي داخل حاوية باستخدام صاروخ فضائي عادي. ويمكن أن تقيم الطائرة في الفضاء فترة تزيد عن عام واحد. كما يمكن استخدامها لإيصال أقمار اصطناعية صغيرة إلى مدار حول الأرض ونقل شحنات إلى المحطة الفضائية الدولية..

ويعول مصممو الطائرة الفضائية " Dream Chaser " عليها في تحقيق أول رحلة فضائية غير مأهولة لطائرتهم الفضائية العام القادم. أما الرحلة المأهولة فستتم حسب المصممين بعد مضي عامين.

المصدر: رامبلر"

توتير RTarabic