تحديات مالية تواجه شركات الطاقة الأمريكية في ظل أسعار النفط المتدنية

مال وأعمال

تحديات مالية تواجه شركات الطاقة الأمريكية في ظل أسعار النفط المتدنية تحديات مالية تواجه شركات الطاقة الأمريكية في ظل أسعار النفط المتدنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2v9

تواجه العديد من شركات الطاقة الأمريكية تحديات تتمثل في قدرتها على سداد التزاماتها المالية، في ظل تراجع مداخيلها بسبب هبوط أسعار النفطـ إلى أكثر من النصف منذ منتصف 2014.

وجعلت أسعار النفط المرتفعة الاستثمار في هذا القطاع مربحا للغاية، ما دفع المصارف إلى إقراض شركات الطاقة بغرض تمويل أنشطة الحفر، من دون الأخذ بعين الاعتبار إمكانية عجز هذه الشركات عن سداد ديونها في حال تراجع أسعار النفط. 

ويتوجب على عدد من الشركات الأمريكية الإيفاء بهذه الديون خلال العامين الحالي والقادم، لكن معظم الشركات ببساطة لاتملك هذه الأموال.

وأظهرت بيانات "فاكتست" لنظم البحوث أن إجمالي صافي ديون شركات النفط والغاز في الولايات المتحدة قد ارتفع من 81 مليار دولار في عام 2010 إلى 169 مليار دولار في منتصف عام 2015.

كما أشار المنتجون الأمريكيون في النصف الأول من العام الحالي إلى عجر مالي تجاوز 30 مليار دولار ما ينبئ بتخلف بعض هذه الشركات عن السداد.

ويرى بعض الخبراء أن هذه الصعوبات المالية ستدفع عددا من شركات الطاقة الأمريكية إلى إعلان إفلاسها وخروجها من أسواق الطاقة، ما سيؤدي في النهاية إلى تراجع الإنتاج الأمريكي من النفط.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة توقعت في وقت سابق أن يسجل إنتاج النفط الأمريكي أشد انخفاض له منذ عام 1992، وذلك بسبب انخفاض الأسعار عالميا، بعدما كان قد ارتفع بشكل قياسي خلال الأعوام الماضية.

المصدر: وكالات