أطباء يكتشفون سبيلا بسيطا وفعالا للتنبؤ باحتمال موت المصابين بمرض السرطان

الصحة

أطباء يكتشفون سبيلا بسيطا وفعالا للتنبؤ باحتمال موت المصابين بمرض السرطاناستطلاع رأي الأطباء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2pz

قدم الباحثون الأمريكيون في مؤتمر أطباء أمراض السرطان سبيلا بسيطا وفعالا لتحديد احتمال الموت القريب للمصابين بمرض السرطان.

وأطلق على الطريقة اسم "السؤال المفاجئ". وتنحصر الطريقة في استطلاع رأي الأطباء الذين يعالجون المرضى وتوجيه السؤال إليهم كالآتي :"هل سيفاجئكم موت المريض في العام الجاري؟". وقال الباحثون إن الرد السريع والصادق على هذا السؤال يعد دليلا دقيقا على احتمال موت المريض أو بقائه على قيد الحياة.

وأعلن أصحاب الدراسة أن هذه الطريقة هي أكثر دقة من تقييم خطر الموت القريب استنادا إلى مجموعة من العوامل مثل نوع مرض السرطان ومرحلته وسن المريض والوقت الذي مر بعد تشخيص المرض.

وقد بدأ الباحثون دراستهم في يوليو/تموز عام 2012 وانهوها في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014 حين قاموا باستطلاع رأي الأطباء والممرضات ومساعدي الأطباء في مستشفى أمراض السرطان المعروف باسم "Dana Farber Cancer Institute".

ووجه الباحثون أسئلة مفاجئة حول 5 آلاف مريض تتراوح أعمارهم بين 19 عاما و95 عاما. وعند الحصول على إجابة بـ"نعم" بلغت نسبة بقاء المرضى على قيد الحياة خلال العام القادم 93%. وعند الحصول على إجابة بـ"لا" بلغت تلك النسبة 53% فقط.

وتوصل الباحثون إلى استنتاج مفاده أن التنبؤ الحدسي للأطباء يتأكد في معظم الأحيان.

المصدر: "رامبلر"