دبلوماسي روسي: مقترحات موسكو تفضي إلى تجاوز أزمتها مع الغرب

أخبار روسيا

دبلوماسي روسي: مقترحات موسكو تفضي إلى تجاوز أزمتها مع الغربنائب وزير الخارجية الروسية أليكسي ميشكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2os

أعلن أليكسي ميسكوف، نائب وزير الخارجية الروسية أن مقترحات موسكو السياسية والعسكرية والاقتصادية، تؤدي إلى تجاوز الأزمة الراهنة في العلاقات بين روسيا والغرب.

وفي اجتماع لمنتدى "المنبر المفتوح" في مجلس النواب (الدوما) الروسي ، الاثنين 12 أكتوبر/تشرين الأول، قال ميشكوف إن الغرب بعد تسعينات القرن الماضي بدأ يقدم ردودا مرضية على فقدان هيمنته السابقة في الأمور الدولية، مضيفا أنه لو لم تحصل الأحداث في أوكرانيا، لكان الغرب سيجد ذرائع أخرى لزرع التوتر في علاقاته مع روسيا.

واعتبر الدبلوماسي الروسي أن أحداث الربيع العربي سبقها تغير الآليات الأوروبية إذ أنه "إذا كان الاتحاد الأوروبي تبلور مطلع التسعينات كتجمع يدار بذاته إلى حد كبير، إلا أنه في وقت لاحق غلب على الاتحاد التضامن الأطلسي من خلال آليات الناتو، وأخذ يميل أكثر فأكثر نحو "أخيه الأكبر"
 (الولايات المتحدة) مع ذلك فقد ذكر ميشكوف أن للأزمة مخرجا، ومن أسسه البرنامج البناء الذي طرحته روسيا حول دائرة المشكلات الشاملة، أما المسار العسكري السياسي له، وهو يتلخص في إقامة نظام أمن موحد غير متجزأ، فيجب تبني وثيقة دولية ملزمة بهذا الشان.

وأضاف ميشكوف أنه على الرغم من الخلافات الراهنة بين الطرفين، لا تزال تبقى هناك مجالات واسعة للتعاون حول القضايا الدولية الأكثر إلحاحا، كالتهديد الإرهابي، والأزمات في سوريا وليبيا وبلدان أخرى.

وذكر الدبلوماسي الروسي أن عدد السياسيين ورجال الأعمال الغربيين الذين يفهمون أن المواجهة مع روسيا تقود إلى طريق مسدود يزداد باستمرار.

المصدر: تاس

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة