بوتين يقيم عاليا النتائج الأولية لعملية سلاح الجو الروسي في سوريا

أخبار العالم العربي

بوتين يقيم عاليا النتائج الأولية لعملية سلاح الجو الروسي في سورياالرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي وزير الدفاع سيرغي شويغو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2bn

قيم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عاليا النتائج الأولية للعملية التي ينفذها سلاح الجو الروسي في سوريا ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال خلال لقاء عقده في سوتشي جنوب روسيا الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الأول مع وزير الدفاع سيرغي شويغو: "من السابق لأوانه تلخيص نتائج العملية، لكن ما تم إنجازه حتى الآن يستحق تقييما عاليا".

وأعرب الرئيس عن شكره الخاص للطيارين الذين يعملون في سوريا وبحارة أسطول بحر قزوين الذين ضربوا مواقع لـ"داعش" في سوريا على مسافة قرابة 1500 كلم باستخدام أسلحة عالية الدقة، وأصابوا بنجاح جميع الأهداف.

إنفوجرافيك: أسبوع على الغارات الروسية ضد الإرهاب في سوريا

بدوره، كشف وزير الدفاع أن العسكريين الروس الذين يواصلون تنفيذ المهمات المطروحة المتعلقة بضرب تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" وجماعات إرهابية أخرى في سوريا، أصابوا حتى اليوم 112 موقعا للإرهابيين. وأكد أن كثافة الغارات الروسية تزداد، إذ تمكنت الوحدات الاستطلاعية خلال اليومين الماضيين من الكشف عن عدد كبير من منشآت تابعة لـ"داعش" ومنها مركز قيادة ومخزن للذخيرة والمعدات الحربية وقواعد تدريب.

بوتين يدعو واشنطن لتسليم موسكو معلومات استطلاعية عن مواقع "داعش"

دعا بوتين الولايات المتحدة التي تزعم أنها تعرف الوضع الميداني في سوريا أفضل من أية جهة أخرى، إلى تسليم وزارة الدفاع الروسية معطيات عن مواقع تمركز مسلحي "داعش" في أراضي سوريا.

وأردف قائلا: "إنهم (الأمريكيون) يزعمون أنهم يعرفون الوضع بصورة أفضل، وذلك لأنهم يعملون في أراضي السورية منذ ما يربو عن عام، وهم يعملون هناك بصورة غير شرعية، كما قلت لهم، ولكن إذا كانوا يعرفون الوضع أفضل منا فعلا، فعليهم أن يسملونا إحداثيات الأهداف التي رصدوها حتى الآن، ونحن سنضربها".

كما أكد الرئيس بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة على مهمة سلاح الجو الروسي المتمثل في تنسيق عملياته مع الجيش السوري.

وأوضح: "وفيما يخص مهمتنا المستقبلية، فإنني أعول على تنسيق هذا العمل مع أنشطة الجيش السوري على الأرض، لكي تساهم خطوات قواتنا الجوية في دعم العملية الهجومية للجيش السوري بصورة فعالة".

وفي الوقت نفسه، شدد بوتين على ضرورة تسوية النزاعات المشابهة للأزمة السورية عبر حل القضايا السياسية.

بوتين: هولاند طرح فكرة واعدة حول توحيد جهود الجيش السوري والمعارضة المسلحة

كشف الرئيس الروسي أن نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند طرح خلال لقائهما الأخير اقتراحا يقضي بتوحيد جهود الجيشين السوريين النظامي و"الحر".

وأردف قائلا: "إننا لا نعرف حتى الآن أين يعمل هذا "الجيش الحر" ومن يتزعمه، لكن إذا كنا ننطلق من أنه جناح قتالي لما يسمى المعارضة السورية المعتدلة، فسيسمح توحيد الجهود، إن نجح، في النضال ضد العدو المشترك المتمثل في الجماعات الإرهابية ومنها "داعش" و"جبهة النصرة" وتنظيمات مشابهة، بتوفير مقدمات جيدة للتسوية السياسية المستقبلية في سوريا.

وكلف بوتين وزير دفاعه بدعم هذه المبادرة، مع الحفاظ على المستوى الحالي من الاتصالات بالشركاء الأجانب الأخرين.

وقال إن وزارة الخارجية الروسية ستواصل بدورها الجهود في هذا المجال وستعمل مع جميع أطياف المعارضة السورية.

وأكد أنه من المستحيل إنجاح مهمة إطلاق الحوار السياسي بدون مشاركة الشركاء الأجانب، وبينهم السعودية وتركيا والولايات المتحدة وإيران والعراق، والدول المجاورة الأخرى.

من جانب آخر، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر قريب من الرئيس الفرنسي  نفيه لما قاله بوتين عن مبادرة هولاند لتوحيد جهود الجيشين النظامي و"الحر" في سوريا، موضحا أن الرئيس الفرنسي تحدث فقط عن ضرورة جلوس المعارضة السورية إلى طاولة المفاوضات.

شويغو: يستحيل هزيمة "داعش" بدون إقامة تعاون روسي-أمريكي-تركي

وفي هذا السياق أكد شويغو أن روسيا تنسق عملياتها في سوريا مع تركيا والولايات المتحدة، مؤكدا على استحالة التغلب على تنظيم "داعش" بدون إقامة التعاون مع هذين البلدين.

وكشف أن المركز الوطني لإدارة الدفاع في روسيا أقام اتصالات مباشرة مع الشركاء الأتراك بشأن أنشطة سلاح الجو الروسي في المناطق القريبة من الحدود السورية-التركية.

المصدر: وكالات