الدفاع الروسية تعلن استعدادها للتحاور مع نظيرتها التركية لتجنب "سوء الفهم" بشأن سوريا

أخبار العالم العربي

الدفاع الروسية تعلن استعدادها للتحاور مع نظيرتها التركية لتجنب نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنطونوف، صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h28z

أكدت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول استعدادها لإجراء مناقشات مع الجانب التركي حول الملف السوري من أجل تفادي وقوع "سوء فهم" بهذا الشأن.

وقال أناتولي أنطونوف نائب وزير الدفاع الروسي للصحفيين بعد لقائه مع الملحقين العسكريين لعدد من الدول، بما فيها الولايات المتحدة: "هيئة الأركان  العامة لوزارة الدفاع الروسية مستعدة لإقامة فرق عمل مختلفة بالمشاركة مع أي دولة معنية بهذا الموضوع، وفي المقدمة يجب ذكر تركيا، وإن قدوم ممثلين عن وزارة الدفاع التركية إلى موسكو سيسرنا".

الجدير بالذكر أن وزارة الخارجية التركية أعلنت في وقت سابق أن مقاتلة روسية خرقت أجواء تركيا السبت 3 أكتوبر/تشرين الأول. من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف الاثنين أن هذه الحادثة كانت نتيجة الظروف الجوية السيئة في تلك المنطقة، مشيرا إلى أن قيادة مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية في سوريا اتخذت الإجراءات الضرورية لمنع تكرار حالات مماثلة مستقبلا.

أنطونوف: الطيران الروسي لا يقصف مواقع "داعش" إلا بعد التحقق من معطيات استخباراتية

وأعاد أنطونوف إلى الأذهان أن العسكريين الروس يقومون بتحقيق دقيق في المعلومات الاستخباراتية قبل توجيه ضربة جوية إلى مواقع تنظيم "داعش" في سوريا.

غارات روسية على مواقع "داعش" في سوريا - صورة أرشيفية

وقال إن الطيران الروسي لا ينفذ غاراته إلا في حال معرفته "مئة بالمئة أننا نصيب الهدف".

موسكو: قدرة تعاون وزارتي الدفاع الروسية والأمريكية أوسع من مقترحات واشنطن بشأن مكافحة "داعش"

كما أعلن أنطونوف أن قدرة تعاون العسكريين الروس مع نظرائهم الأمريكيين أوسع نطاقا مما تعرضه واشنطن في موضوع محاربة تنظيم "داعش".

وقال أنطونوف: "أريد أن أقول مجددا إن قدرة التعاون الروسي مع الأمريكيين على مستوى وزارتي الدفاع تعد أوسع نطاقا بكثير مما يقترحه الأمريكيون علينا الآن".

وأضاف: "مع ذلك أود التشديد على أننا لا نفرض أنفسنا كشركاء في مهمة عامة يواجهها المجتمع الدولي"، موضحا أن روسيا مهتمة بتحقيق "التعاون العسكري مع أية دولة بقدر اهتمامها في ذلك من جهتها".

غارات روسية على مواقع "داعش" في سوريا - صورة أرشيفية

في سياق متصل، ذكر أنطونوف أن المؤتمر الثاني بين وزارتي الدفاع الروسية والأمريكية سيجري عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في الأيام القريبة المقبلة. وأشار إلى أنه "من الأفضل أن يأتي زملاؤنا إلينا لنجلس هنا في وزارة الدفاع لنناقش وجها لوجه جميع المسائل التي نواجهها".

وأفاد أنطونوف بأن موسكو تعول على أن يعلن الجانب الأمريكي عن موقفه بشأن المقترحات الروسية التي "وضعناها على الطاولة".

الدفاع الروسية: الدواعش يختبئون في المساجد لعلمهم أنها لن تكون أبدا هدفا لمقاتلاتنا

كما أفاد نائب وزير الدفاع الروسي بأن عناصر تنظيم "داعش" يختبئون في المساجد لعلمهم مدى احترام العسكريين الروس لها.

وقال: "لدينا معلومات تشير إلى أن الإرهابيين يختبئون في المساجد.. ونمتلك أدلة، بما فيها لقطات فيديو، لقيام الإرهابيين بإخفاء معداتهم في محيط المساجد.. لعلمهم بأننا نعامل المساجد بالاحترام، وهم يدركون بوضوح أننا لن نوجه أبدا ، ومهما كانت الظروف، ضربات لمنشآت غير عسكرية".

المصدر: "تاس"